728x90 شفرة ادسنس

  • اخر الاخبار

    التربية وعلم النفس التربوي الدرجة 1 - السلم 11 - 2003

     السلم 11 - 2003


    امتحان ولوج إطار أساتذة التعليم الابتدائي من الدرجة الأولى دورة: دجنبر 2003


        مادة الامتحان: التربية وعلم النفس التربوي                مدة الإنجاز: 3 ساعات      المعامل: 3

           نص الموضوع:
    إن التأكيد على إيجابية المتعلم وفاعليته، يستدعي الاعتراف من جهة، بقابلية المتعلم للتربية، و من جهة أخرى، بوجود وسيط بشري يسهل مهمة التعلم، ويغني التعلمات الأساسية للتلاميذ.

           الأسئلة:
    1-اشرح العبارات التالية:
    إيجابية المتعلم- القابلية للتربية – الوسيط البشري – التعلمات الأساسية. (4 نقط)
    2-أبرز الأثر الذي تحدثه النظرة الإيجابية للمتعلم على تصورنا للعملية التعليمية-التعلمية. (5نقط)
    3-الاعتراف بالقابلية للتربية مدخل أساسي للتغلب على الصعوبات التعليميةو تطوير التعلمات، أوضح ذلك. (5 نقط)
    4-كيف يمكن أن يتحول المدرس من ناقل للمعرفة إلى وسيط حقيقي يسهل مهمة التعلم، ويغني التعلمات الأساسية للتلاميذ؟ (6 نقط).

    --قطاع التعليم المدرسي—
    المركز الوطني للإمتحانات
    عناصر الإجابة:
    1-    السؤال الأول:
    يقدم المترشح تحديدا مركزا لكل عبارة مع مراعاة العناصر التالية في التحديد:
    ·       إيجابية المتعلم : المتعلم ليس سلبيا يتلقى المعرفة فقط، إنه كائن متفاعل ومبادر، ميال إلى المساهمة والمشاركة في بناء تعلماته.... 1ن
    ·       القابلية للتربية: المتعلم نظام مفتوح يمتلك القدرة على التعلم والتعديل، فهو يستطيع أن يتعلم أشياء كثيرة إذا ما توفرت له الشروط الضرورية لذلك......1ن
    ·       الوسيط البشري: متدخل إنساني يأخذ موقعا وسطا بين المتعلم والخبرات التعليمية المراد نقلها، فهو يوضحها ويبسطها ويقربها من مدارك المتعلم.....1ن
    ·       التعلمات الأساسية: المكتسبات المعرفية والمهارية والوجدانية التي يقوم عليها تكامل الشخصية وبفضلها يتعلم المتعلم التفكير والتواصل مع الآخر والإندماج في المجتمع.....1ن
    2-    السؤال الثاني:
    ·       يعمل المترشح على إبراز الدور الذي لعبته النظرة الإيجابية للمتعلم بالنسبة للمتغيرات الأساسية المكونة للعملية التعليمية من خلال العناصر التالية:
    ·       المكانة التي منحت لموقع المتعلم في كقطب مركزي يساهم بفعالية في بناء تعلماته. 1ن
    ·       الوظائف التربوية الجديدة للمدرس { التوجيه، الإرشاد، التسهيل، المساعدة، القيادة والتدبير...} 1ن
    ·       التصور الذي شرع في أخده بعين الإعتبار في إعداد المناهج التربوية وبنائها وتنفيذها.... 1ن
    ·       الطرائق التربوية وأساليب التدريس القائمة على تحفيز المتعلمين وإشراكهم في تعلماتهم: في بنائخا وتقويمها وتوظيفها في الحياة العملية المباشرة...1ن
    3-    السؤال الثالث:
    -       يعمل المترشح على:
    ·       إظهار أن افتراض وجود قابلية للتربية لدى المتعلم، يفترض بالمقابل إمكانية التغلب على الصعوبات المختلفة التي تعترض التعلم لديه... 2ن
    ·       إبراز العلاقة  القائمة بين هذين المتغيرين على اعتبار أن المتغير الأول { القابلية للتربية } يؤسس علميا وبيداغوجيا للمتغير الثاني { التغلب على صعوبات التعلم وتطوير التعلمات } وانه لا يمكن الحديث عن إمكانية تجاوز صعوبات التعلم { إقرار الدعم التربوي مثلا} من غير الإقتناع بهذه القابلية التي أثبتتها الدراسات العلمية والتربوية الحديثة}...3ن
    4-    السؤال الرابع:
    -       تتطلب الإجابة التطرق إلى:
    ·       الأهمية الكبيرة التي يلعبها المدرس كوسيط/ مسهل للتعلمات في تطوير مردودية العملية التعليمية التعلمية والرفع من جودتها... 3ن
    ·       العناصر البيداغوجية التي تضمن للمدرس تحقيق التحول المطلوب وذلك على مستوى:
    -       التخطيط للتعلمات وتحديد أدوار جميع المتدخلين في إنجاز الدرس ... 2ن
              -   طرائق تدبير أنشطة التعلم وتقويمها.. 1ن 

    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك
    Item Reviewed: التربية وعلم النفس التربوي الدرجة 1 - السلم 11 - 2003 Rating: 5 Reviewed By: Youssef DAIFE
    إلى الأعلى