منهجية تدريس المواد الدرجة 1 السلم 11 -2006

امتحان ولوج إطار أساتذة التعليم الابتدائي الدرجة الأولى دورة: دجنبر 2006
مادة الامتحان: منهجية تدريس المواد مدة الإنجاز:3 ساعات المعامل: 2
نص الموضوع:
في الحصة الأولى من درس التعبير الشفهي ينطلق بعض الأساتذة
من نص ( حوار، سرد، وصف،...) منقول من دليل الأستاذ؛ يقدمه ويردد الأستاذ أمام
المتعلمين مستعينا ببعض الصور أو الوسائل، ثم يطالب المتعلمين بترديده كليا أو
جزئيا، مع الاشتغال عليه معجميا وبنيويا.
***************************
1- في نظرك، هل هذه الطريقة تتوافق مع مقاربة التدريس بالكفايات؟ اذكر أربعة عناصر تبرر رأيك. (4ن).
2- خطط للحصة الأولى لأحد دروس التعبير الشفهي وفق مقاربة الكفايات، باعتماد
العناصر أسفله والشبكة الموالية لها:
-1-2 المستوى الدراسي التي تستهدفها الحصة( حسب اختيارك).
- معطيات عن المتعلمين ( تشخيص مختصر لمحيطهم ومكتسباتهم يبرر ما سيقترح في الشبكة): (2ن).
-2-2 المجال:
الكفاية أو الكفايات اللغوية المستهدفة: (2ن).
-3-2الأهداف: -(2ن).
-4-2 الشبكة:

1- في نظرك، هل هذه الطريقة تتوافق مع مقاربة التدريس بالكفايات؟ اذكر أربعة عناصر تبرر رأيك. (4ن).
-1-2 المستوى الدراسي التي تستهدفها الحصة( حسب اختيارك).
- معطيات عن المتعلمين ( تشخيص مختصر لمحيطهم ومكتسباتهم يبرر ما سيقترح في الشبكة): (2ن).
-2-2 المجال:
الكفاية أو الكفايات اللغوية المستهدفة: (2ن).
-3-2الأهداف: -(2ن).

الأهداف أو أهم مراحل
الحصة (2ن)
|
الأنشطة الوضعيات
(5ن)
|
أشكال العمل وطرق
التنشيط (2ن)
|
كيفية تدبير الفوارق
الفردية (2ن)
|
الوسائل (2ن)
|
التقويم (2ن)
|
1
|
|||||
2
|
|||||
3
|
قطاع التعليم المدرسي
المركز الوطني للامتحانات
عناصر الإجابة:
1- هذه الطريقة لا تتماشى مع مقاربة التدريس
بالكفايات، نظرا لما يلي:
- إن نص الانطلاق موحد لا يأخذ بعين الاعتبار اختلافات المتعلمين؛
- ‘ن نص الانطلاق جامد ومعد بمعزل عن المحيط الذي يقدم فيه؛
إن المتعلم يعبر عما يعرفه وعن خبرته وليس عما لا يشكل معنى بالنسبة إليه؛
- إن المتعلم بهذه الطريقة يحفظ ولا يواجه صعوبة البحث عن المعجم المقابل للمعاني التي في ذهنه، وبالتالي يتم إقصاء بيداغوجيا الخطأ والوضعية المشكلة؛
- ...( تقبل الأجوبة التي تبرز أن هذه الطريقة لا تتوافق وبيداغوجيا الكفايات).
- إن نص الانطلاق موحد لا يأخذ بعين الاعتبار اختلافات المتعلمين؛
- ‘ن نص الانطلاق جامد ومعد بمعزل عن المحيط الذي يقدم فيه؛
إن المتعلم يعبر عما يعرفه وعن خبرته وليس عما لا يشكل معنى بالنسبة إليه؛
- إن المتعلم بهذه الطريقة يحفظ ولا يواجه صعوبة البحث عن المعجم المقابل للمعاني التي في ذهنه، وبالتالي يتم إقصاء بيداغوجيا الخطأ والوضعية المشكلة؛
- ...( تقبل الأجوبة التي تبرز أن هذه الطريقة لا تتوافق وبيداغوجيا الكفايات).
2- تخطيط الحصة:
-1-2 المستوى الأول أو الثاني أو المشترك...
- معطيات عن المتعلمين ( تشخيص مختصر لمحيطهم ومكتسباتهم مع التركيز على ما له علاقة بالموضوع)، مثلا:
- الوسط: حضري، قروي؛
مستوى المتعلمين: متجانس نسبيا، غير متجانس؛
- فئات المتعلمين تبعا لمستواهم؛
فكرة موجزة عن مكتسباتهم اللغوية؛
....( تقبل الأجوبة ذات العلاقة على أن يكون التشخيص يسمح بتبرير معطيات الشبكة)
-2-2 المجال:
الأسرة، المدرسة، المدينة، التكنولوجيا،...إلخ
- الكفاية أو الكفايات اللغوية المستهدفة: تقبل الأجوبة المنسجمة مع المعطيات، مثلا:
التعبير بالغة العربية عن الأسرة؛
- التعبير باللغة العربية عن مكونات المدرسة؛
- وصف الحي أو البيت أو القرية...إلخ
-3-2 الأهداف: مثلا: - اكتساب وتوظيف معجم مرتبط بأسماء أفراد الأسرة؛
- استعمال الزمن المضارع للتعبير عن الأنشطة اليومية التي يقوم بها الطفل بالبيت؛
- استعمال الزمن الماضي للتعبير عن أحداث وقعت بالبيت بالأمس؛
- إلخ( تقبل الأجوبة المقنعة والمنسجمة مع السياق)...
-1-2 المستوى الأول أو الثاني أو المشترك...
- معطيات عن المتعلمين ( تشخيص مختصر لمحيطهم ومكتسباتهم مع التركيز على ما له علاقة بالموضوع)، مثلا:
- الوسط: حضري، قروي؛
مستوى المتعلمين: متجانس نسبيا، غير متجانس؛
- فئات المتعلمين تبعا لمستواهم؛
فكرة موجزة عن مكتسباتهم اللغوية؛
....( تقبل الأجوبة ذات العلاقة على أن يكون التشخيص يسمح بتبرير معطيات الشبكة)
-2-2 المجال:
الأسرة، المدرسة، المدينة، التكنولوجيا،...إلخ
- الكفاية أو الكفايات اللغوية المستهدفة: تقبل الأجوبة المنسجمة مع المعطيات، مثلا:
التعبير بالغة العربية عن الأسرة؛
- التعبير باللغة العربية عن مكونات المدرسة؛
- وصف الحي أو البيت أو القرية...إلخ
-3-2 الأهداف: مثلا: - اكتساب وتوظيف معجم مرتبط بأسماء أفراد الأسرة؛
- استعمال الزمن المضارع للتعبير عن الأنشطة اليومية التي يقوم بها الطفل بالبيت؛
- استعمال الزمن الماضي للتعبير عن أحداث وقعت بالبيت بالأمس؛
- إلخ( تقبل الأجوبة المقنعة والمنسجمة مع السياق)...
-4-2 الشبكة:
الأهداف أو أهم مراحل
الحصة (2ن)
|
الأنشطة الوضعيات
(5ن)
|
أشكال العمل وطرق
التنشيط (2ن)
|
كيفية تدبير الفوارق
الفردية (2ن)
|
الوسائل (2ن)
|
التقويم (2ن)
|
1- الوضعية / الوضعيات المشكلة التعلمية
|
أن تكون الوضعية / المشكلة المقترحة مرتبطة بمحيط
المتعلمين وخبراتهم وفقا لما تم وصفه في السؤال 1-2
|
أن تكون الأنشطة متمحورة حول المتعلم، وألا يتم توزيع
المتعلمين ضمن صفوف تقليدية قبالة أستاذ يلقنهم، بل وفق شكل تواصلي أو مجموعات/
مستوى تبعا للهدف المقارح
|
أن يشير المترشح إلى كيفية استجابة الوضعيات المقترحة
والأنشطة لاختلاف مستويات وخبرات المتعلمين
|
*-يركز على الانطلاق من مواقف معيشة
ومباشرة وحقيقية كلما أمكن ذلك؛
*- أن تكون الوسائل متنوعة: سمعية، بصرية، حسية.. *-أن يشتغل المتعلم بنفسه على الوسائل؛ *- أن تكون ملائمة للهدف... |
يذكر المترشح أنشطة أو أسئلة تعكس مختلف أنواع التقويم (
تشخيصي، تكويني)، أو يذكر مواصفات عامة لهذه الأنشطة التقويمية؛
|
2- وضعيات إدماجية توظف المكتسبات السابقة
|
|||||
3- وضعيات تقويمية تبعا لمستوى كل مجموعة
أو فرد.
|
النشاط العلمي:
- استهل أستاذ حصة النشاط العلمي بما يلي:
" خرج أحمد من الحمام، فوجد أخاه مصطفى بالباب، فصافحه"
طرح الأستاذ الأسئلة التالية على التلاميذ:
عند تلامس يد أحمد الساخنة بيد مصطفى الباردة، ماذا يحدثبين اليدين؟ وعلى مستوى كل يد؟ وهل يستمر هذا الإحساس؟
" خرج أحمد من الحمام، فوجد أخاه مصطفى بالباب، فصافحه"
طرح الأستاذ الأسئلة التالية على التلاميذ:
عند تلامس يد أحمد الساخنة بيد مصطفى الباردة، ماذا يحدثبين اليدين؟ وعلى مستوى كل يد؟ وهل يستمر هذا الإحساس؟
أجب عن
الأسئلة التالية:
1- ما هي وظيفة هذا النشاط بالنسبة للدرس؟ وما الهدف منه؟ (2ن)
2- حدد كفايتين يستهدفهما هذا النشاط وثلاثة أهداف يتوخاها(5ن)
3- ماذا تمثل أجوبة التلاميذ عن الأسئلة المطروحة؟(1ن)
4- اقترح نشاطين وكيفية تدبيرهما لتحقيق الأهداف المتوخاة(4ن)
5- اقترح الوسائل الديداكتيكية التي سيتم استعمالها، وحدد كيفية توظيفها خلال الحصة. (3ن)
1- ما هي وظيفة هذا النشاط بالنسبة للدرس؟ وما الهدف منه؟ (2ن)
2- حدد كفايتين يستهدفهما هذا النشاط وثلاثة أهداف يتوخاها(5ن)
3- ماذا تمثل أجوبة التلاميذ عن الأسئلة المطروحة؟(1ن)
4- اقترح نشاطين وكيفية تدبيرهما لتحقيق الأهداف المتوخاة(4ن)
5- اقترح الوسائل الديداكتيكية التي سيتم استعمالها، وحدد كيفية توظيفها خلال الحصة. (3ن)
قطاع التعليم المدرسي
المركز الوطني للامتحانات
عناصر الإجابة:
التنقيط
|
عناصر الإجابة
|
ر.السؤال
|
1
|
الوضعية / المشكلة، أو وضعية الانطلاق. الهدف منها:
تنشيط، تشويق، الرغبة والاهتمام، معرفة التمثلاث، استعداد نفسي وفكري....
|
2
|
2
|
كفايتان: - تنمية
الرصيد المعرفي حول مفهومي الحرارة ودرجة الحرارة – تلمس مفهوم التوازن الحراري
– الانتقال الحراري...
3 أهداف: - يميز التلميذ بين الحرارة ودرجة الحرارة؛ - يتعرف أن الحرارة تنتقل من الجسم الساخن إلى الجسم البارد؛ - يتعرف التوازن الحراري.... |
5
|
3
|
تمثلات أو تصورات
|
1
|
4
|
نشاط1: تبريد جسم
ساخن... تدبيره: استعمال المحرار والمقاربة قبل وبعد التجربة.
نشاط2: تسخين كميتين مختلفتين من سائل على نفس الموقد ولنفس المدة... تدبيره: نفس التدبير1 مع ملاحظة اختلاف درجتي الحرارة لنفس الحرارة |
4
|
5
|
صور- محرار- أواني – ماء ساخن- ماء بارد – موقد...
توظيفها: إخفاؤها وإبرازها عند الحاجة، إعطاء التعليمات والتوجيهات قبل توزيعها، التعرف عليها، جمعها وتنظيفها وصيانتها بعد الحصة.... |
3
|
الرياضيات:
السؤال
|
التنقيط
على15
|
المستوى الدراسي
|
1
|
الكفاية المستهدفة
|
1
|
أهداف الحصة
|
2
|
التعلمات السابقة
|
1
|
الامتدادات
|
1
|
الوسائل التعليمية
|
1
|
أشكال العمل وتقنيات التنشيط
|
2
|
الأنشطة
|
6
|
قطاع التعليم المدرسي
المركز الوطني للامتحانات
عناصر الإجابة:
السؤال
|
عناصر الإجابة
|
التنقيط على 15
|
المستوى الدراسي
|
السنة الثالثة من التعليم الابتدائي
|
1
|
الكفاية المستهدفة
|
استخدام الأعداد الكسرية في وضعيات مختلفة
|
1
|
أهداف الحصة
|
- تعرف الأعداد الكسرية
- قراءة وتسمية وكتابة عدد كسري - استعمال الأعداد الكسرية للتعبير عن بعض الوضعيات |
2
|
التعلمات السابقة
|
الأعداد الصحيحة
- قسمة الأعداد |
1
|
الامتدادات
|
- العمليات الأربع حول الأعداد الكسرية.
- الأعداد العشرية |
1
|
الوسائل التعليمية
|
أشرطة من ورق أبيض- كراسة المتعلم ....
|
1
|
أشكال العمل وتقنيات
التنشيط
|
عمل جماعي، - فردي- في مجموعات- حل مشكلات- مناولات-
زوبعة ذهنية...
|
2
|
الأنشطة
|
يقدم المترشح أمثلة لأنشطة تتعلق بسير الدرس مثل:
- تقسم الشريط إلى أجزاء متقايسة والتعبير عن قياس الأجزاء منه باعتبار الشريط كوحدة لقياس الأطوال. - التعبير عن قياس طول عدد كسري بسطه أصغر من مقامه. - التعبير عن قياس السعة بعدد كسري - توفير حلوى أو فواكه أو أي شيء يمكن تجزئته إلى أجزاء متكافئة، ومطالبة التلاميذ بتوزيعها بكيفية متعادلة ( بالتساوي) |
6
|
منشورات ذات صلة


اشترك في بريدنا الالكتروني لتتوصل باشعار فور نشر موضوع جديد
مواضيع ذات صلة
- امتحان ولوج إطار أساتذة التعليم الابتدائي الدرجة الثانية دورة: شتنبر 2014
- ديدكتيك المواد الدرجة 2 - السلم 10 - 2013
- تقرير المجلس الأعلى للتربية و التكوين حول التربية على القيم بالمنظومة الوطنية للتربية و التكوين
- منهجية تدريس المواد الدرجة 1 - السلم 11 - 2010
- ديدكتيك المواد الدرجة 2 - السلم 10 - 2012
- منهجية دراسة حالة أسس وقواعد