728x90 شفرة ادسنس

  • اخر الاخبار

    منهجية تدريس المواد الدرجة 1 السلم 11 -2006

    السلم 11 -2006

    امتحان ولوج إطار أساتذة التعليم الابتدائي الدرجة الأولى    دورة: دجنبر 2006  

          مادة الامتحان:   منهجية تدريس المواد      مدة الإنجاز:3 ساعات             المعامل: 2


    اللغة العربية:
    نص الموضوع:
    في الحصة الأولى من درس التعبير الشفهي ينطلق بعض الأساتذة من نص ( حوار، سرد، وصف،...) منقول من دليل الأستاذ؛ يقدمه ويردد الأستاذ أمام المتعلمين مستعينا ببعض الصور أو الوسائل، ثم يطالب المتعلمين بترديده كليا أو جزئيا، مع الاشتغال عليه معجميا وبنيويا.
                                                     ***************************
    1- في نظرك، هل هذه الطريقة تتوافق مع مقاربة التدريس بالكفايات؟ اذكر أربعة عناصر تبرر رأيك. (4ن).
    2- خطط للحصة الأولى لأحد دروس التعبير الشفهي وفق مقاربة الكفايات، باعتماد العناصر أسفله والشبكة الموالية لها:
    -1-2 المستوى الدراسي التي تستهدفها الحصة( حسب اختيارك).
    - معطيات عن المتعلمين ( تشخيص مختصر لمحيطهم ومكتسباتهم يبرر ما سيقترح في الشبكة): (2ن).
    -2-2 المجال:
    الكفاية أو الكفايات اللغوية المستهدفة: (2ن).
    -3-2الأهداف: -(2ن).
    -4-2 الشبكة:
     
    الأهداف أو أهم مراحل الحصة  (2ن)
    الأنشطة الوضعيات  (5ن)
    أشكال العمل وطرق التنشيط  (2ن)
    كيفية تدبير الفوارق الفردية (2ن)
    الوسائل   (2ن)
    التقويم  (2ن)
    1





    2





    3





    قطاع التعليم المدرسي
    المركز الوطني للامتحانات


    عناصر الإجابة:
    1- هذه الطريقة لا تتماشى مع مقاربة التدريس بالكفايات، نظرا لما يلي:
    - إن نص الانطلاق موحد لا يأخذ بعين الاعتبار اختلافات المتعلمين؛
    - ‘ن نص الانطلاق جامد ومعد بمعزل عن المحيط الذي يقدم فيه؛
    إن المتعلم يعبر عما يعرفه وعن خبرته وليس عما لا يشكل معنى بالنسبة إليه؛
    - إن المتعلم بهذه الطريقة يحفظ ولا يواجه صعوبة البحث عن المعجم المقابل للمعاني التي في ذهنه، وبالتالي يتم إقصاء بيداغوجيا الخطأ والوضعية المشكلة؛
    - ...( تقبل الأجوبة التي تبرز أن هذه الطريقة لا تتوافق وبيداغوجيا الكفايات).
    2- تخطيط الحصة:
    -1-2 المستوى الأول أو الثاني أو المشترك...
    - معطيات عن المتعلمين ( تشخيص مختصر لمحيطهم ومكتسباتهم مع التركيز على ما له علاقة بالموضوع)، مثلا:
    - الوسط: حضري، قروي؛
    مستوى المتعلمين: متجانس نسبيا، غير متجانس؛
    - فئات المتعلمين تبعا لمستواهم؛
    فكرة موجزة عن مكتسباتهم اللغوية؛
    ....( تقبل الأجوبة ذات العلاقة على أن يكون التشخيص يسمح بتبرير معطيات الشبكة)

    -2-2 المجال:
    الأسرة، المدرسة، المدينة، التكنولوجيا،...إلخ
    - الكفاية أو الكفايات اللغوية المستهدفة: تقبل الأجوبة المنسجمة مع المعطيات، مثلا:
     التعبير بالغة العربية عن الأسرة؛
    - التعبير باللغة العربية عن مكونات المدرسة؛
    - وصف الحي أو البيت أو القرية...إلخ
    -3-2 الأهداف: مثلا: - اكتساب وتوظيف معجم مرتبط بأسماء أفراد الأسرة؛
    - استعمال الزمن المضارع للتعبير عن الأنشطة اليومية التي يقوم بها الطفل بالبيت؛
    - استعمال الزمن الماضي للتعبير عن أحداث وقعت بالبيت بالأمس؛
    - إلخ( تقبل الأجوبة المقنعة والمنسجمة مع السياق)...
    -4-2 الشبكة:
     
    الأهداف أو أهم مراحل الحصة  (2ن)
    الأنشطة الوضعيات  (5ن)
    أشكال العمل وطرق التنشيط  (2ن)
    كيفية تدبير الفوارق الفردية (2ن)
    الوسائل   (2ن)
    التقويم  (2ن)
    1- الوضعية / الوضعيات المشكلة التعلمية
    أن تكون الوضعية / المشكلة المقترحة مرتبطة بمحيط المتعلمين وخبراتهم وفقا لما تم وصفه في السؤال 1-2
    أن تكون الأنشطة متمحورة حول المتعلم، وألا يتم توزيع المتعلمين ضمن صفوف تقليدية قبالة أستاذ يلقنهم، بل وفق شكل تواصلي أو مجموعات/ مستوى تبعا للهدف المقارح
    أن يشير المترشح إلى كيفية استجابة الوضعيات المقترحة والأنشطة لاختلاف مستويات وخبرات المتعلمين
    *-يركز على الانطلاق من مواقف معيشة ومباشرة وحقيقية كلما أمكن ذلك؛
    *- أن تكون الوسائل متنوعة: سمعية، بصرية، حسية..
    *-أن يشتغل المتعلم بنفسه على الوسائل؛
    *- أن تكون ملائمة للهدف...
    يذكر المترشح أنشطة أو أسئلة تعكس مختلف أنواع التقويم ( تشخيصي، تكويني)، أو يذكر مواصفات عامة لهذه الأنشطة التقويمية؛
    2- وضعيات إدماجية توظف المكتسبات السابقة
    3- وضعيات تقويمية تبعا لمستوى كل مجموعة أو فرد.
    ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
    النشاط العلمي:
    - استهل أستاذ حصة النشاط العلمي بما يلي:
    " خرج أحمد  من الحمام، فوجد أخاه مصطفى بالباب، فصافحه"
    طرح الأستاذ الأسئلة التالية على التلاميذ:
    عند تلامس يد أحمد الساخنة بيد مصطفى الباردة، ماذا يحدثبين اليدين؟ وعلى مستوى كل يد؟ وهل يستمر هذا الإحساس؟
    أجب عن الأسئلة التالية:
    1- ما هي وظيفة هذا النشاط بالنسبة للدرس؟ وما الهدف منه؟ (2ن)
    2- حدد كفايتين يستهدفهما هذا النشاط وثلاثة أهداف يتوخاها(5ن)
    3- ماذا تمثل أجوبة التلاميذ عن الأسئلة المطروحة؟(1ن)
    4- اقترح نشاطين وكيفية تدبيرهما لتحقيق الأهداف المتوخاة(4ن)
    5- اقترح الوسائل الديداكتيكية التي سيتم استعمالها، وحدد كيفية توظيفها خلال الحصة. (3ن)
     
    قطاع التعليم المدرسي
    المركز الوطني للامتحانات


    عناصر الإجابة:
    التنقيط
    عناصر الإجابة
    ر.السؤال
    1
    الوضعية / المشكلة، أو وضعية الانطلاق. الهدف منها: تنشيط، تشويق، الرغبة والاهتمام، معرفة التمثلاث، استعداد نفسي وفكري....
    2
    2
    كفايتان: - تنمية الرصيد المعرفي حول مفهومي الحرارة ودرجة الحرارة – تلمس مفهوم التوازن الحراري – الانتقال الحراري...
    3 أهداف: - يميز التلميذ بين الحرارة ودرجة الحرارة؛ - يتعرف أن الحرارة تنتقل من الجسم الساخن إلى الجسم البارد؛ - يتعرف التوازن الحراري....
    5
    3
    تمثلات أو تصورات
    1
    4
    نشاط1: تبريد جسم ساخن... تدبيره: استعمال المحرار والمقاربة قبل وبعد التجربة.
    نشاط2: تسخين كميتين مختلفتين من سائل على نفس الموقد ولنفس المدة... تدبيره: نفس التدبير1 مع ملاحظة اختلاف درجتي الحرارة لنفس الحرارة
    4
    5
    صور- محرار- أواني – ماء ساخن- ماء بارد – موقد...
    توظيفها: إخفاؤها وإبرازها عند الحاجة، إعطاء التعليمات والتوجيهات قبل توزيعها، التعرف عليها، جمعها وتنظيفها وصيانتها بعد الحصة....
    3
    ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
    الرياضيات:
    السؤال
    التنقيط على15
    المستوى الدراسي
    1
    الكفاية المستهدفة
    1
    أهداف الحصة
    2
    التعلمات السابقة
    1
    الامتدادات
    1
    الوسائل التعليمية
    1
    أشكال العمل وتقنيات التنشيط
    2
    الأنشطة
    6
    قطاع التعليم المدرسي
    المركز الوطني للامتحانات


    عناصر الإجابة:
    السؤال
    عناصر الإجابة
    التنقيط على 15
    المستوى الدراسي
    السنة الثالثة من التعليم الابتدائي
    1
    الكفاية المستهدفة
    استخدام الأعداد الكسرية في وضعيات مختلفة
    1
    أهداف الحصة
    - تعرف الأعداد الكسرية
    - قراءة وتسمية وكتابة عدد كسري
    - استعمال الأعداد الكسرية للتعبير عن بعض الوضعيات
    2
    التعلمات السابقة
    الأعداد الصحيحة
    - قسمة الأعداد
    1
    الامتدادات
    - العمليات الأربع حول الأعداد الكسرية.
    - الأعداد العشرية
    1
    الوسائل التعليمية
    أشرطة من ورق أبيض- كراسة المتعلم ....
    1
    أشكال العمل وتقنيات التنشيط
    عمل جماعي، - فردي- في مجموعات- حل مشكلات- مناولات- زوبعة ذهنية...
    2
    الأنشطة
    يقدم المترشح أمثلة لأنشطة تتعلق بسير الدرس مثل:
    - تقسم الشريط إلى أجزاء متقايسة والتعبير عن قياس الأجزاء منه باعتبار الشريط كوحدة لقياس الأطوال.
    - التعبير عن قياس طول عدد كسري بسطه أصغر من مقامه.
    - التعبير عن قياس السعة بعدد كسري
    - توفير حلوى أو فواكه أو أي شيء يمكن تجزئته إلى أجزاء متكافئة، ومطالبة التلاميذ بتوزيعها بكيفية متعادلة ( بالتساوي)
    6
     

    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك
    Item Reviewed: منهجية تدريس المواد الدرجة 1 السلم 11 -2006 Rating: 5 Reviewed By: Youssef DAIFE
    إلى الأعلى