الإيقاعات المدرسية

الإيقاعات المدرسية
يشير مفهوم الإيقاعات المدرسية إلى تنظيم و تدبير الحصص
اليومية و الأسبوعية و السنوية لأنشطة التلميذ الفكرية و المهارية و العقلانية
بحيث يراعى في هذا التنظيم الصحة الجسمية و النفسية للتلميذ،والأوقات المناسبة
للتعليم و التعلم، و ذلك ضمانا للاستعمال الأمثل للموارد البشرية و المادية و
المالية المرصودة للتعليم في مختلف أسلاكه و مستوياته و تشير الدعامة الثامنة في الميثاق
الى ضرورة تدبير الوقت في مجال التربية و التكوين بما في ذلك الجداول الزمنية و
المواقيت و الإيقاعات و العطل المدرسية وفق غلاف زمني محدد في (34)أسبوعا كاملا من
النشاط الفعلي مع إمكانية تعديل هذه الأسابيع،وتوزيع الحصص على أيام السنة حسب
وتيرة الحياة المميزة للمحيط الجهوي للمدرسة ، كما يمكن للسلطة التربوية تعديل
الجدول الزمني السنوي للدراسة في حالة حدث طبيعي شريطة ضمان تحقيق مدة التعليم
المقررة سنويا و انطلاقا من هذه الثوابت وضعت الوزارة تنظيما للسنة الدراسية يستند
الى المرتكزات التالية:
1* امتداد السنة الدراسية
من بداية شهر شتتنبر الى غاية 10 يوليوز
2* يبلغ مجموع عدد أيام
الأنشطة الفعلية 204 يوما اي ما يوازي 34 أسبوعا
3* تقسيم السنة الدراسية
الى دورتين تمتد كل واحدة منها 17 أسبوعا
4* تقسيم دورة دراسية الى
مرحلتين تفصل بينها فترة بينية . وتخصص بداية شهر شتنبر للإعداد للموسم الدراسي و
الإحتفال بعيد المدرسة ، والفترة الممتدة من منتصف شهر يونيو إلى 10 يوليوز لأنشطة
نهاية السنة .
تقسيم العطل إلى عطل دينية
و رسمية و مدرسية . تتخلل كل دورة فترة بينية تعتبر عطلة بالنسبة للتلاميذ. ويحدد
سنويا بمقر وزاري العطل وتواريخ الدخول و الخروج بالنسبة للتلاميذ و الأطر بمختلف
اصنافها و تنظم المداومة داخل المؤسسات خلال العطل .

منشورات ذات صلة


اشترك في بريدنا الالكتروني لتتوصل باشعار فور نشر موضوع جديد
مواضيع ذات صلة
- تكوبن في مساق: أسس التربية السليمة
- المعايير في التعليم: نماذج وتجارب لضمان جودة التعليم
- الترشح للترقي في الدرجة برسم سنة 2016
- عرض ''السيناريو البيداغوجي''- نور الدين المشاط
- تقرير المجلس الأعلى للتربية و التكوين حول التربية على القيم بالمنظومة الوطنية للتربية و التكوين
- المباراة الوطنية لانتقاء الأساتذة المجددين 2016-2017