امتحان ولوج إطار أساتذة التعليم الابتدائي الدرجة الثانية دورة: دجنبر 2006
مادة الامتحان: تحليل نص تربوي مدة الإنجاز:3 ساعات المعامل: 2
نص الموضوع:
يظهر "التحفيز" عند
المدرسين بشكلين متناقصين،
حيث يعتبر "صالحا" و "محفزا" كل
شيء نظنه كذلك
بالنسبة للتلاميذ.
يرى بعض
المعلمين أن التلاميذ
الذين يعيشون في
منطقة حضرية صناعية
لا يمكنهم الاهتمام
بالأرياف )العالم
القروي)،
فيما يرى غيرهم
أن فضاء القرى
يهمهم لأنه يمكنهممن الابتعاد
عن العالم الحضري.
إن موضوع "التحفيز" و الحياة" و "المعيش" يرتكز
على فكرة "المعيش" في
حد ذاته، في
حين يشكل الاشتغال على
عناصر الواقع "المعيش" أهم
في العمل المدرسي.
----------------------------------------------------------------------------------------------------
الأسئلة:
1.
وضح
دور التمثلات في
إدراك الأستاذ لأهمية
التحفيز(4 نقط)
2.
بين
دور التحفيز في
التحصيل الدراسي(4 نقط)
3.
اعط
ثلاثة أمثلة لتحفيز
التلاميذ على الاستمرار
في المشاركة الفعالة
مستحضرا تدبير الحصص
التعليمية
4.
التعلمية(6 نقط)