التربية وعلم النفس التربوي الدرجة 2 السلم 10 -2006

امتحان ولوج إطار أساتذة التعليم الابتدائي الدرجة الثانية دورة: دجنبر 2006
مادة الامتحان: التربية وعلم النفس التربوي مدة الإنجاز:3 ساعات المعامل: 2
نص الموضوع:
ربما لنا
حق القول بأن كل طفل يلعب يتصرف كشاعر، إذ أنه يبدع عالمه الخاص، أو بالتدقيق إنه يحول أشياء

العالم الذي
يعيش فيه وفق نظام جديد يلائمه. سيكون من المجحف القول بأن الطفل لا يأخذ هذا العالم مأخذ
الجد، بل العكس من ذلك، إنه يأخذ لعبه بجد كبير و يوظف فيه كميات كبيرة من الأحاسيس. ليس الجد عكس
اللعب بل
هو الواقع... يميز الطفل بقوة كبيرة بين عالم ألعابه و بين الواقع. إنه يبحث بإرادة عن نقطة ارتكاز
الموضوعات و
الوضعيات التي يتخيلها في الأشياء الجلية و المرئية للعلم الواقعي. لا شيء غير هذا المرتكز
يمكنه أن
يقيم الفرق بين لعب الطفل و بين حلم اليقظة.
---------------------------------------------------------------------------
-------------------------
-------------------------
الأسئلة:
1- قارن بين بيداغوجيا المحتوى و بيداغوجيا اللعب من حيث بناء التعلمات؟6) نقط(
2- أذكر مميزات
اللعب العفوي 2) نقط(
3- م أنواع اللعب المستثمرة في التنشيط البيداغوجي؟2) نقط(
4- اعط مثالا عن أنواع من اللعب تنمي خيال الطفل، و وضح كيف يتم ذلك4) نقط(
5- اختر صنفا من اللعب البيداغوجي، و ضع تصورا عاما لحصة دراسية و معايير لتقويم أنشطتها6) نقط(
منشورات ذات صلة


اشترك في بريدنا الالكتروني لتتوصل باشعار فور نشر موضوع جديد
مواضيع ذات صلة
- تكوين حضوري: احتراف PowerPoint
- مذكرة بشأن المهرجان الوطني 16 للفيلم التربوي
- التربية وعلم النفس التربوي الدرجة 2 السلم 10 سنة 2007
- المشاركة في مشروع TICE∑ لتتبع تطوير استعمالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الممارسات الصفية
- تخطيط الوضعيات الديداكتيكية والتدريس: من الأهداف إلى الكفايات
- مباراة الدخول إلى سلك تكوين أطر الادارة التربوية وأطر هيئة الدعم الاداري والتربوي والاجتماعي 2017