728x90 شفرة ادسنس

  • اخر الاخبار

    التربية وعلم النفس التربوي الدرجة 2 السلم 10 سنة 2008

    الإمتحان المهني: التربية وعلم النفس التربوي الدرجة 2 السلم 10 سنة 2008


    امتحان ولوج إطار أساتذة التعليم الابتدائي الدرجة الثانية    دورة: دجنبر 2008  

          مادة الامتحان: التربية وعلم النفس التربوي        مدة الإنجاز:3 ساعات             المعامل: 2

    نص الموضوع:
    يحاول الأسلوب ألاستجوابي التقليل من الآثار السلبية لأسلوب الإلقاء.إذ يقوم المدرس وفق هذا الأسلوب بطرح الأسئلة التي يتوخى منها -إشراك- المتعلمين في الدرس
    1/
    قارن بين الأسلوب ألاستجوابي و الأسلوب الإلقائي مبينا دور كل من المدرس و المتعلم فيهما.
    2/
    أبرز محدودية كل منهما على مستوى التعلم.
    3/
    انطلاقا من قراءتك و تجربتك المهنية بين كيفية ضمان الاشتراك الفعلي للتلاميذ في بناء معارفهم



    المركز الوطني للامتحانات


    1) وضعته على شكل جدول من خانتين يتضمن 6 عناصر يجب أن تشير إلى كل عنصر على حدة:

    الأسلوب الاستجوابي:
    1-تعريفه

    2-دور المدرس فيه

    3-دور المتعلم فيها

    نفس العناصر للأسلوب الإلقائي ،فتلك 6عناصر مقابل 6نقط

    وقد أرفقت الجدول بالموضوع ،فارجع إليه.
    2)محدودية الأسلوب الاستجوابي :- لا يمكن اعتماده في تدريس المسلمات كأمور العقيدة.
    - يحتاج وقتا طويلا قد لا يتاح للمدرس.

    - قد يستغل لإثارة الفوضى و التطاول على المدرس،مما يجعل بعض المدرسين ينفرون منه.

    محدودية الأسلوب الإلقائي:
    - يشعر المتعلم بالملل.

    -لا يمكن اعتماده في تدريس الأطفال الصغار الذين لا يمكنهم الجلوس دون حراك
    - أصبح متجاوزا لأن المتعلم اليوم قد يعرف أشياء غابت عن مدرسه..
    3)تمهيد في جملتين أو ثلاث
    يمكن إشراك المتعلم من خلال:-الأنشطة الموازية
    -الخرجات التربوية
    - اعتماد بيداغوجيا الخطإ أو بيداغوجيا المشروع.
    - مشروع القسم أو مشروع المدرسة
    و تضيف خاتمة مقتضبة قد تشير فيها إلى مزايا الإشراك.
                

    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك
    Item Reviewed: التربية وعلم النفس التربوي الدرجة 2 السلم 10 سنة 2008 Rating: 5 Reviewed By: Youssef DAIFE
    إلى الأعلى