التربية وعلم النفس التربوي الدرجة 2 السلم 10 سنة 2008

امتحان ولوج إطار أساتذة التعليم الابتدائي الدرجة الثانية دورة: دجنبر 2008
مادة الامتحان: التربية وعلم النفس التربوي مدة الإنجاز:3 ساعات المعامل: 2
نص الموضوع:

يحاول الأسلوب
ألاستجوابي التقليل من الآثار السلبية لأسلوب الإلقاء.إذ يقوم المدرس وفق هذا الأسلوب بطرح الأسئلة التي يتوخى منها -إشراك-
المتعلمين في الدرس
1/ قارن بين الأسلوب ألاستجوابي و الأسلوب الإلقائي مبينا دور كل من المدرس و المتعلم فيهما.
2/ أبرز محدودية كل منهما على مستوى التعلم.
3/ انطلاقا من قراءتك و تجربتك المهنية بين كيفية ضمان الاشتراك الفعلي للتلاميذ في بناء معارفهم
1/ قارن بين الأسلوب ألاستجوابي و الأسلوب الإلقائي مبينا دور كل من المدرس و المتعلم فيهما.
2/ أبرز محدودية كل منهما على مستوى التعلم.
3/ انطلاقا من قراءتك و تجربتك المهنية بين كيفية ضمان الاشتراك الفعلي للتلاميذ في بناء معارفهم
المركز الوطني للامتحانات

1) وضعته على شكل جدول من خانتين يتضمن 6 عناصر يجب أن تشير إلى كل
عنصر على حدة:
الأسلوب الاستجوابي:
1-تعريفه
2-دور المدرس فيه
3-دور المتعلم فيها
نفس العناصر للأسلوب الإلقائي ،فتلك 6عناصر مقابل 6نقط
وقد أرفقت الجدول بالموضوع ،فارجع إليه.
2)محدودية الأسلوب الاستجوابي :- لا يمكن اعتماده في تدريس
المسلمات كأمور العقيدة.
- يحتاج وقتا طويلا قد لا يتاح للمدرس.
- قد يستغل لإثارة الفوضى و التطاول على المدرس،مما يجعل بعض
المدرسين ينفرون منه.
محدودية الأسلوب الإلقائي:
- يشعر المتعلم بالملل.
-لا يمكن اعتماده في تدريس الأطفال الصغار الذين لا يمكنهم الجلوس
دون حراك
- أصبح متجاوزا لأن المتعلم اليوم قد يعرف أشياء غابت عن مدرسه..
3)تمهيد في جملتين أو ثلاث
يمكن إشراك المتعلم من خلال:-الأنشطة الموازية
-الخرجات التربوية
- اعتماد بيداغوجيا الخطإ أو بيداغوجيا المشروع.
- مشروع القسم أو مشروع المدرسة
و تضيف خاتمة مقتضبة قد تشير فيها إلى مزايا الإشراك.
منشورات ذات صلة


اشترك في بريدنا الالكتروني لتتوصل باشعار فور نشر موضوع جديد