-->
التربية وعلم النفس التربوي الدرجة 2 السلم 10 سنة 2008

اعلان 780-90

التربية وعلم النفس التربوي الدرجة 2 السلم 10 سنة 2008

header ads
الإمتحان المهني: التربية وعلم النفس التربوي الدرجة 2 السلم 10 سنة 2008


امتحان ولوج إطار أساتذة التعليم الابتدائي الدرجة الثانية    دورة: دجنبر 2008  

      مادة الامتحان: التربية وعلم النفس التربوي        مدة الإنجاز:3 ساعات             المعامل: 2

نص الموضوع:
header ads
يحاول الأسلوب ألاستجوابي التقليل من الآثار السلبية لأسلوب الإلقاء.إذ يقوم المدرس وفق هذا الأسلوب بطرح الأسئلة التي يتوخى منها -إشراك- المتعلمين في الدرس
1/
قارن بين الأسلوب ألاستجوابي و الأسلوب الإلقائي مبينا دور كل من المدرس و المتعلم فيهما.
2/
أبرز محدودية كل منهما على مستوى التعلم.
3/
انطلاقا من قراءتك و تجربتك المهنية بين كيفية ضمان الاشتراك الفعلي للتلاميذ في بناء معارفهم



المركز الوطني للامتحانات


header ads
1) وضعته على شكل جدول من خانتين يتضمن 6 عناصر يجب أن تشير إلى كل عنصر على حدة:

الأسلوب الاستجوابي:
1-تعريفه

2-دور المدرس فيه

3-دور المتعلم فيها

نفس العناصر للأسلوب الإلقائي ،فتلك 6عناصر مقابل 6نقط

وقد أرفقت الجدول بالموضوع ،فارجع إليه.
2)محدودية الأسلوب الاستجوابي :- لا يمكن اعتماده في تدريس المسلمات كأمور العقيدة.
- يحتاج وقتا طويلا قد لا يتاح للمدرس.

- قد يستغل لإثارة الفوضى و التطاول على المدرس،مما يجعل بعض المدرسين ينفرون منه.

محدودية الأسلوب الإلقائي:
- يشعر المتعلم بالملل.

-لا يمكن اعتماده في تدريس الأطفال الصغار الذين لا يمكنهم الجلوس دون حراك
- أصبح متجاوزا لأن المتعلم اليوم قد يعرف أشياء غابت عن مدرسه..
3)تمهيد في جملتين أو ثلاث
يمكن إشراك المتعلم من خلال:-الأنشطة الموازية
-الخرجات التربوية
- اعتماد بيداغوجيا الخطإ أو بيداغوجيا المشروع.
- مشروع القسم أو مشروع المدرسة
و تضيف خاتمة مقتضبة قد تشير فيها إلى مزايا الإشراك.
            

منشورات ذات صلة

header ads
logo
تطوير المواقع والبرمجة وامن المعلوميات
  • فيسبوك
  • تويتر
  • انستغرام
  • اشترك في بريدنا الالكتروني لتتوصل باشعار فور نشر موضوع جديد

    مواضيع ذات صلة

    فتح التعليقات

    اعلان اعلى المواضيع

    اعلان وسط المواضيع 1

    اعلان وسط المواضيع 2

    اعلان اسفل المواضيع