728x90 شفرة ادسنس

  • اخر الاخبار

    التربية وعلم النفس التربوي الدرجة 1 السلم 11 -2007

    الإمتحان المهني: التربية وعلم النفس التربوي الدرجة 1 السلم 11 -2007



    امتحان ولوج إطار أساتذة التعليم الابتدائي الدرجة الأولى    دورة: دجنبر 2007  

          مادة الامتحان: التربية وعلم النفس التربوي        مدة الإنجاز:3 ساعات             المعامل: 2

    نص الموضوع:
    علي طفل لم يتعلم بعد القراءة، لكنه يرى الكبار من حوله يقرؤون وثائق من كل نوع. وهو نفسه لا يتوانى عن مطالبة أبويه أو أخيه الأكبر أو أخته الكبرى بأن يقرؤوا له قصصه المفضلة. وشيئا فشيئا بدأ علي يدرك عجزه عن القراءة وفائدة أن يستطيع القراءة بنفسه، وكذلك فائدة أن يكتسب تلك الاستقلالية إزاء الأشخاص الكبار التي تمنحها مهارة القراءة.
    وهكذا أصبح علي، سواء في المدرسة أو في البيت، وبمساعدة شخص يعرف القراءة، يبدي رغبة في فك الرموز والعلامات المستعملة لتمثيل اللغة الشفهية التي يمتلكها بشكل كاف.
    وبفعل تواتر عمليات التعرف على الحروف والمقاطع والكلمات والجمل وتكرارها، تكونت لديه تدريجيا آلية وتقنية خاصة بالقراءة.
    بعد ستة أشهر، أصبح قادرا على تهجي نصوص بسيطة في كتاب القراءة وبعدها في كتب القصص. وهكذا اكتسب علي آلية القراءة ولم يعد مطروحا عليه سوى إتقانها.
    الأسئلة:
    1. -         السؤال الأول: )(
      -
                ما هي أنواع التعلم؟
    2. -         السؤال الثاني )(:
      -
                ما هي نظريات التعلم المعنية) الموظفة( في النص. بينها وحدد كل ما يدل عليها في النص؟
    3. -         السؤال الثالث )(:
      -
                ما هي ميكانيزمات وسيرورات تعلم القراءة الواردة في النص؟ أبرزها معللا جوابك انطلاقا من النص؟
    4. -         السؤال الرابع )(:
      -
                ضع )ي( مشروعا لدعم القدرة القرائية في المدرسة الابتدائية. 




    -         السؤال الأول
    أنواع التعلم هي : التعلم بالتقليد ، التعلم بالمحاولة والخطأ والتعلم بالتكرار ، التعلم بالاستبصار ، التعلم الشرطي ، التعلم بالاكتشاف ، التعلم الاجتماعي

    -         السؤال الثاني:
    نظريات التعلم الموظفة في النص هي:
    النظرية المعرفية: يعي علي هدف القراءة وهو نشيط ومشارك بوعي لتحقيق هذا الهدف ، يعرف بأنه عليه أن يكرٍر القراءة
    النظرية السلوكية:  أ- التعلم بالمحاولة والخطأ. تكرار فعل القراءة والاستماع فى المنزل أو المدرسة. ب- الوبطية أتورندا يك. تعلم الحروف 0 المقاطع 0 الكلمات 0 الجمل. ج- التعلم الميكانيكي. سيعتاد علي على ترديد الحروف ومخارجها وتفكيك الكلمات والجمل بمجرد رويتها. د- التعلم الشرطي. إن عليا وهو يقرأ نصا أو جملة أو كلمة أو حرفا يتلقى التشجيع من الأقرباء أو من قبل المدرس
    الاستبصار النظرية الجشطلتية: ينظر علي إلى كتبه فيرى جمك وجب تقطيعها إلى كلمات 0 والكلمات إلى مقاطع 0 والمقاطع إلى حروف 0 ستصبح الرؤية الفينو مولوجية روية عادية في قراءة علي اليومية ، وهو تعلم بالاكتشاف. انطلاقا من بادئة الحروف ولواحقها يكتشف علي كلمات جديدة بمعاني جديدة لبعض الكلمات التي تعرف عليها فيما سبق.

    -           السؤال الثالث
    مؤشرات تعلم القراءة الواردة في النص هي:
    -  التحويل: المرور من اللغة الشفهية إلى اللغة المكتوبة من الحروف إلى الكلمة إلى الجملة من الجملة إلى النص     
    والمرور من الكلمات المعروفة إلى كلمات مكتسبة جديدة ء المرور من كتب قرانية معروفة في المدرسة إلى كتب جديدة
    -   الذاكرة: الاحتفاظ وتذكر القواعد النحوية و الصرفية ومعاني الكلمات

    -           السؤال الرابع
     يضع المتر شح مشروعا لدعم القدرة القرانية في المدرسة الا بتدانية
    1- تنوع حاجات الفئات  2 . أهداف المشروع  3 الفئات المعنية أو المستفيدة من المشروع  4 . الأ نشطة المقترحة  5. موارد المشروع  6. الجدولة الزمنية  7 . منفذو المشروع  8 . شركاء المشروع 9 . تقويمات المشروع.



    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك
    Item Reviewed: التربية وعلم النفس التربوي الدرجة 1 السلم 11 -2007 Rating: 5 Reviewed By: Youssef DAIFE
    إلى الأعلى