الإمتحان المهني لولوج الدرجة الثا نية من التعليم الابتدائي (السلم10)
دورة نونبر 2004.
مادة الاختبار : تحليل ومناقشة نص تربوي. مدة الإنجاز: ساعتان
من الخطأ الظن أن مجرد
التوسع الكمي في التعليم كفيل بان يعد الثروة البشرية اللازمة للتنمية
الذاتية.ففتح أبواب التعليم على مصرعها, وتحقيق ديمقراطية التربية و وقبول الأعداد
المتزايدة في التعليم العالي والثانوي, فضلا عن التعليم الابتدائي, أمور لا تؤدي,
على أهميتها إلى توليد التربية القادرة على تنمية الثروة البشرية, تنمية تمكنها من
أن تحقق التغيير الجدري المطلوب في شتى جوانب الحيات.
وكثيرا ما تنسى في هذا
المجال بديهة أساسية, وهي أن التعليم الذي يحقق مثل هده التنمية الذاتية ليس أي
نوع من التعليم, بل لابد أن يكون تعليما نضع في صلبه وفي
بنية ومحتواه وطرائقه ما يحقق مثل هده التنمية, ولا يأتي ذلك إلا
عن طريق عناية خاصة بمستوى التعليم ونوعه, لا بكمه واتساعه فحسب ومثل هدا المطلب
يستلزم تجديد محتوى التربية وطرائقها وبنيتها وتقنيتها ومن هنا كانت المسالة الأساسية
المطروحة أمام أي بلد يسعى إلى تحقيق تنمية المستقلة وحضارته الذاتية, هي مسالة
التجديد في التربية, لا سيما إذا ذكرنا أن التربية المبدعة الحلاقة هي وحدها
القادرة على تكوين الإنسان الذي يسهم في خلق العلم والتكنولوجيا والتفافة, ومثل
هده التربية الإبداعية لا تتأتى إلا عن طريق التجديد لشتى جوانب العملية
التربوية .
عن عبد الله الدائم , من مقدمة كتاب الجود والتجديد
في التربية المدرسية
دار العلم للملايين , الطبعة الأولى , 1981,12و13
الأسئلة :
1.ما الذي يقصده النص
بمستوى التعليم و نوعه ؟(ينقط4)
2.ربط النص تنمية الثورة
البشرية بجودة التربية, هل الربط في نظرك؟(ينقط على 4)
3.حدد النص شروطا أساسية
لتحقيق جودة التربية, هل تكفي تلك الشروط لتحقيق الجودة المطلوبة؟ (ينطق على6).