728x90 شفرة ادسنس

  • اخر الاخبار

    كفايات مادة الرياضيات : مراحلها في التعليم الابتدائي

    كفايات مادة الرياضيات : مراحلها في التعليم الابتدائي

     كفايات مادة الرياضيات: مراحلها في التعليم الابتدائي




    السنة الأولى

    1.    الحساب والأعداد

    المرحلة الأولى : في نهاية المرحلة الأولى من السنة الأولى، واعتمادا على أسناد مصوّرة وأو مكتوبة (جداول، رسوم مبيانية، ...)، يحلّ المتعلّم وضعية- مشكلة دالّة بتوظيف الجمع في نطاق الأعداد الصحيحة الطبيعية من 1 إلى 5، على أن لا تتعدّى الإجابة على كلّ تعليمة مرحلة واحدة.
    المرحلة الثانية : في نهاية المرحلة الثانية من السنة الأولى، واعتمادا على أسناد مصوّرة وأو مكتوبة (جداول، رسوم مبيانية، ...)، يحلّ المتعلّم وضعية- مشكلة دالّة بتوظيف المقارنة والتّرتيب والجمع دون احتفاظ في نطاق الأعداد الصحيحة الطبيعية من 0 إلى 9، على أن لا تتعدّى الإجابة على كلّ تعليمة مرحلة واحدة.
    المرحلة الثالثة : في نهاية المرحلة الثالثة من السنة الأولى، واعتمادا على أسناد مصوّرة وأو مكتوبة (جداول، رسوم مبيانية، ...)، يحلّ المتعلّم وضعية- مشكلة دالّة بتوظيف المقارنة والتّرتيب والجمع دون احتفاظ في نطاق الأعداد الصحيحة الطبيعية من 0 إلى 99، على أن لا تتعدّى الإجابة على كلّ تعليمة مرحلة واحدة.
    المرحلة الرابعة: ا لكفاية الأساسية 1 :
     في نهاية السنة الأولى، واعتمادا على أسناد مصوّرة وأو مكتوبة (جداول، رسوم مبيانية، ...)، يحلّ المتعلّم وضعية- مشكلة دالّة بتوظيف المقارنة والتّرتيب والجمع (مع الاحتفاظ ودونه ) في نطاق الأعداد الصحيحة الطبيعية من 0 إلى 99، على أن لا تتعدّى الإجابة على كلّ تعليمة مرحلة واحدة.

    2.    الهندسة والقياس

    المرحلة الأولى : في نهاية المرحلة الأولى من السنة الأولى، واعتمادا على أسناد مصوّرة وأو مكتوبة (جداول، رسوم، ...)، يحلّ المتعلّم وضعية- مشكلة دالّة بتوظيف الفرز والتّصنيف ومصطلحات تنظيم الفضاء، على أن لا تتعدّى الإجابة على كلّ تعليمة مرحلة واحدة.
    المرحلة الثانية : في نهاية المرحلة الثانية من السنة الأولى، واعتمادا على أسناد مصوّرة وأو مكتوبة (جداول، رسوم، ...)، يحلّ المتعلّم وضعية- مشكلة دالّة بتوظيف التّرتيب (أحداث ووقائع في الزمن) والمقارنة (أثقل/ أخفّ، أطول/ أقصر، أغلى/ أرخص)، على أن لا تتعدّى الإجابة على كلّ تعليمة مرحلة واحدة.
    المرحلة الثالثة : في نهاية المرحلة الثالثة من السنة الأولى، واعتمادا على أسناد مصوّرة وأو مكتوبة (جداول، رسوم، ...)، يحلّ المتعلّم وضعية- مشكلة دالّة بتوظيف الزمن (السّاعة دون دقائق) من أجل ترتيب وقائع وأحداث ومقارنة أسعار مع الزمن، على أن لا تتعدّى الإجابة على كلّ تعليمة مرحلة واحدة.
    المرحلة الرابعة: الكفاية الأساسية 2 :
     في نهاية السنة الأولى، واعتمادا على أسناد مصوّرة وأو مكتوبة (جداول، رسوم، أشكال هندسيّة...)، يحلّ المتعلّم وضعية- مشكلة دالّة بتوظيف خصائص بعض الأشكال الهندسيّة (المستطيل، المربّع، المثلّث، الدّائرة)، على أن لا تتعدّى الإجابة على كلّ تعليمة مرحلة واحدة.

    السنة الثانية

    1.    الحساب والأعداد:

    المرحلة الأولى : في نهاية المرحلة الأولى من السنة الثانية، واعتمادا على أسناد مصوّرة وأو مكتوبة (جداول، رسوم مبيانية، ...)، يحلّ المتعلّم وضعية- مشكلة دالّة بتوظيف المقارنة والتّرتيب والجمع في نطاق الأعداد الصحيحة الطبيعية من 0 إلى 999، على أن لا تتعدّى الإجابة على كلّ تعليمة مرحلة واحدة.
    المرحلة الثانية : في نهاية المرحلة الثانية من السنة الثانية، واعتمادا على أسناد مصوّرة وأو مكتوبة (جداول، رسوم مبيانية، ...)، يحلّ المتعلّم وضعية- مشكلة دالّة بتوظيف المقارنة والتّرتيب والجمع والطّرح دون احتفاظ في نطاق الأعداد الصحيحة الطبيعية من 0 إلى 999، على أن لا تتعدّى الإجابة على كلّ تعليمة مرحلة واحدة.
    المرحلة الثالثة : في نهاية المرحلة الثالثة من السنة الثانية، واعتمادا على أسناد مصوّرة وأو مكتوبة (جداول، رسوم مبيانية، ...)، يحلّ المتعلّم وضعية- مشكلة دالّة بتوظيف المقارنة والتّرتيب والجمع والطّرح دون احتفاظ والضرب في 10 في نطاق الأعداد الصحيحة الطبيعية من 0 إلى 999، على أن لا تتعدّى الإجابة على كلّ تعليمة مرحلة واحدة.
    المرحلة الرابعة: الكفاية الأساسية 1:
    في نهاية السنة الثانية، واعتمادا على أسناد مصوّرة وأو مكتوبة (جداول، رسوم مبيانية، ...)، يحلّ المتعلّم وضعية- مشكلة دالّة بتوظيف المقارنة والتّرتيب والجمع، والطّرح (دون احتفاظ) والضرب في 2 و10 في نطاق الأعداد الصحيحة الطبيعية من 0 إلى 999، على أن لا تتعدّى الإجابة على كلّ تعليمة مرحلة واحدة.

    2.   الهندسة والقياس:

    المرحلة الأولى : في نهاية المرحلة الأولى من السنة الثانية، واعتمادا على أسناد مصوّرة وأو مكتوبة (جداول، رسوم، أشكال هندسيّة ...)، يحلّ المتعلّم وضعية- مشكلة دالّة برسم بعض الأشكال الهندسيّة (المستطيل، المربّع) على التّربيعات على أن لا تتعدّى الإجابة على كلّ تعليمة مرحلة واحدة.
    المرحلة الثانية : في نهاية المرحلة الثانية من السنة الثانية، واعتمادا على أسناد مصوّرة وأو مكتوبة (جداول، رسوم، اشكال هندسيّة...)، يحلّ المتعلّم وضعية- مشكلة دالّة بتوظيف الأشكال الهندسيّة (إنشاء على التّربيعات)، والمتر وأجزائه من أجل المقارنة والتّرتيب، على أن لا تتعدّى الإجابة على كلّ تعليمة مرحلة واحدة.
    المرحلة الثالثة : في نهاية المرحلة الثالثة من السنة الثانية، واعتمادا على أسناد مصوّرة وأو مكتوبة (جداول، رسوم، أشكال هندسيّة...)، يحلّ المتعلّم وضعية- مشكلة دالّة بتوظيف الأشكال الهندسيّة (إنشاء على التّربيعات،المثلّث القائم الزاوية)، والمتر وأجزائه من أجل المقارنة والتّرتيب، على أن لا تتعدّى الإجابة على كلّ تعليمة مرحلة واحدة.
    المرحلة الرابعة: الكفاية الأساسية 2:
    في نهاية السنة الثانية، واعتمادا على أسناد مصوّرة وأو مكتوبة (جداول، رسوم، أشكال هندسيّة...)، يحلّ المتعلّم وضعية- مشكلة دالّة بتوظيف الأشكال الهندسيّة (إنشاء على التّربيعات)، والمتر وأجزائه من أجل المقارنة والتّرتيب وقياس الزمن (الساعة والدّقائق)، على أن لا تتعدّى الإجابة على كلّ تعليمة مرحلة واحدة.

    السنة الثالثة

    1.    الحساب والأعداد:

    المرحلة الأولى : في نهاية المرحلة الأولى من السنة الثالثة، واعتمادا على أسناد مصوّرة وأو مكتوبة (جداول، رسوم مبيانية، ...)، يحلّ المتعلّم وضعية- مشكلة دالّة بتوظيف المقارنة والتّرتيب والجمع والطّرح دون احتفاظ والضرب في 2 و10 في نطاق الأعداد الصحيحة الطبيعية من 0 إلى 999، على أن لا تتعدّى الإجابة على كلّ تعليمة مرحلتين اثنتين.
    المرحلة الثانية : في نهاية المرحلة الثانية من السنة الثالثة، واعتمادا على أسناد مصوّرة وأو مكتوبة (جداول، رسوم مبيانية، ...)، يحلّ المتعلّم وضعية- مشكلة دالّة بتوظيف المقارنة والتّرتيب والجمع والطّرح دون احتفاظ والضرب في 2 و10 في نطاق الأعداد الصحيحة الطبيعية من 0 إلى 9999، على أن لا تتعدّى الإجابة على كلّ تعليمة مرحلتين اثنتين.
    المرحلة الثالثة : في نهاية المرحلة الثالثة من السنة الثالثة، واعتمادا على أسناد مصوّرة وأو مكتوبة (جداول، رسوم مبيانية، ...)، يحلّ المتعلّم وضعية- مشكلة دالّة بتوظيف المقارنة والتّرتيب والجمع والطّرح دون احتفاظ والضرب في 2 و10 و5 في نطاق الأعداد الصحيحة الطبيعية من 0 إلى 9999، على أن لا تتعدّى الإجابة على كلّ تعليمة مرحلتين اثنتين.
    الكفاية الأساسية 1:
    في نهاية السنة الثالثة، واعتمادا على أسناد مصوّرة وأو مكتوبة (جداول، رسوم مبيانية، ...)، يحلّ المتعلّم وضعية- مشكلة دالّة بتوظيف المقارنة والتّرتيب والجمع والطّرح ( بالاحتفاظ ودونه)   والضرب بـ 2 و10 و5 في نطاق الأعداد الصحيحة الطبيعية من 0 إلى 9999، على أن لا تتعدّى الإجابة على كلّ تعليمة مرحلتين اثنتين.

    2.    الهندسة والقياس:

    المرحلة الأولى : في نهاية المرحلة الأولى من السنة الثالثة، واعتمادا على أسناد مصوّرة وأو مكتوبة (جداول، رسوم، أشكال هندسيّة...)، يحلّ المتعلّم وضعية- مشكلة دالّة بتوظيف التّماثل المحوري والإزاحة (على التّربيعات) والمتر وأجزائه من أجل المقارنة والتّرتيب، على أن لا تتعدّى الإجابة على كلّ تعليمة مرحلة واحدة.
    المرحلة الثانية : في نهاية المرحلة الثانية من السنة الثالثة، واعتمادا على أسناد مصوّرة وأو مكتوبة (جداول، رسوم، أشكال هندسيّة...)، يحلّ المتعلّم وضعية- مشكلة دالّة بتوظيف التّماثل المحوري والإزاحة والتّكبير والتّصغير (على التّربيعات)، والمتر ومضاعفاته من أجل المقارنة والتّرتيب ، على أن لا تتعدّى الإجابة على كلّ تعليمة مرحلتين اثنتين.
    المرحلة الثالثة: في نهاية المرحلة الثالثة من السنة الثالثة، واعتمادا على أسناد مصوّرة وأو مكتوبة (جداول، رسوم، أشكال هندسيّة...)، يحلّ المتعلّم وضعية- مشكلة دالّة بتوظيف التّوازي والتّعامد، وقياس الأطوال والكتل (الغرام ومضاعفاته إلى حدود الكيلوغرام) من أجل المقارنة والتّرتيب، على أن لا تتعدّى الإجابة على كلّ تعليمة مرحلتين اثنتين.
    المرحلة الرابعة: الكفاية الأساسية 2:
     في نهاية السنة الثالثة، واعتمادا على أسناد مصوّرة وأو مكتوبة (جداول، رسوم، ...)، يحلّ المتعلّم وضعية- مشكلة دالّة بتوظيف القياس (الأطوال، الكتل) من أجل المقارنة والتّرتيب والأشكال الهندسيّة المستوية ( الدّائرة والقرص) والأشكال الهندسيّة الفضائية والتّحويلات النقطية، على ألا تتعدّى الإجابة على كلّ تعليمة مرحلتين اثنتين.

    السنة الرابعة

    1.    الحساب والأعداد:

    المرحلة الأولى: في نهاية المرحلة الأولى من السنة الرابعة، واعتمادا على أسناد مصوّرة وأو مكتوبة (جداول، رسوم مبيانية، ...)، يحلّ المتعلّم وضعية- مشكلة دالّة بتوظيف المقارنة والتّرتيب والجمع والطّرح ( بالاحتفاظ ودونه) والضرب (في عدد لا يتجاوز 10) في نطاق الأعداد الصحيحة الطبيعية من 0 إلى 99999، على ألا تتعدّى الإجابة على كلّ تعليمة مرحلتين اثنتين.
    المرحلة الثانية: في نهاية المرحلة الثانية من السنة الرابعة، واعتمادا على أسناد مصوّرة وأو مكتوبة (جداول، رسوم مبيانية، ...)، يحلّ المتعلّم وضعية- مشكلة دالّة بتوظيف المقارنة والتّرتيب والجمع والطّرح والضرب في عدد يتألّف من رقمين في نطاق الأعداد الصحيحة الطبيعية من 0 إلى 999999، على ألا تتعدّى الإجابة على كلّ تعليمة مرحلتين اثنتين.
    المرحلة الثالثة: في نهاية المرحلة الثالثة من السنة الرابعة، واعتمادا على أسناد مصوّرة وأو مكتوبة (جداول، رسوم مبيانية، ...)، يحلّ المتعلّم وضعية- مشكلة دالّة بتوظيف المقارنة والتّرتيب والجمع والطّرح والضرب بعدد يتألّف من رقمين والقسمة المضبوطة على عدد من رقم واحد في نطاق الأعداد الصحيحة الطبيعية من 0 إلى 999999، على ألا تتعدّى الإجابة على كلّ تعليمة مرحلتين اثنتين.
    المرحلة الرابعة: الكفاية الأساسية:
     في نهاية السنة الرابعة، واعتمادا على أسناد مصوّرة وأو مكتوبة (جداول،رسوم مبيانية، ...)، يحلّ المتعلّم وضعية- مشكلة دالّة بتوظيف المقارنة والتّرتيب والجمع والطّرح والضرب في عدد يتألّف من ثلاثة أرقام والقسمة على عدد من رقم واحد (مع باق أو دون باق) في نطاق الأعداد الصحيحة الطبيعية من 0 إلى 999999، على ألا تتعدّى الإجابة على كلّ تعليمة مرحلتين اثنتين.

    2.    الهندسة والقياس:

    المرحلة الأولى: في نهاية المرحلة الأولى من السنة الرابعة، واعتمادا على أسناد مصوّرة وأو مكتوبة (جداول، رسوم، أشكال هندسيّة، ...) يحلّ المتعلّم وضعية- مشكلة دالّة بتوظيف التّحويلات النقطيّة وقياس الأطوال من أجل المقارنة والتّرتيب وإجراء تحويلات، على ألا تتعدّى الإجابة على كلّ تعليمة مرحلتين اثنتين.
    المرحلة الثانية: في نهاية المرحلة الثانية من السنة الرابعة، واعتمادا على أسناد مصوّرة وأو مكتوبة (جداول، رسوم، أشكال هندسيّة،...)، يحلّ المتعلّم وضعية- مشكلة دالّة بتوظيف القياس ( السعات، الكتل) وبعض خصائص الوجوهيات (الموشور والهرم) ومضلّعاتها، على أن لا تتعدّى الإجابة على كلّ تعليمة مرحلتين اثنتين.
    المرحلة الثالثة: في نهاية المرحلة الثالثة من السنة الرابعة، واعتمادا على أسناد مصوّرة وأو مكتوبة (جداول، رسوم، أشكال هندسيّة،...)، يحلّ المتعلّم وضعية- مشكلة دالّة بتوظيف القياس   والأشكال الهندسيّة المستوية والتّحويلات النقطية والمحيط، على ألا تتعدّى الإجابة على كلّ تعليمة مرحلتين اثنتين.
    المرحلة الرابعة: الكفاية الأساسية 2: في نهاية السنة الرابعة، واعتمادا على أسناد مصوّرة وأو مكتوبة (جداول، رسوم، أشكال هندسيّة،...)، يحلّ المتعلّم وضعية- مشكلة دالّة بتوظيف القياس (المتر المربّع وأجزاؤه) والأشكال الهندسيّة المستوية والتّحويلات النقطية والمحيط (المستطيل، المربّع، المثلّث) والمساحة (المستطيل والمربّع)، على ألا تتعدّى الإجابة على كلّ تعليمة مرحلتين اثنتين.

    السنة الخامسة

    3.    الحساب والأعداد:

    المرحلة الأولى: في نهاية المرحلة الأولى من السنة الخامسة، واعتمادا على أسناد مصوّرة وأو مكتوبة (جداول، رسوم مبيانية، ...)، يحلّ المتعلّم وضعية- مشكلة دالّة بتوظيف المقارنة والتّرتيب والجمع والطّرح ( بالاحتفاظ ودونه)   والضرب في عدد يتألّف من ثلاثة أرقام والقسمة على عدد من رقمين (مع باق أو دون باق) في نطاق الأعداد الصحيحة الطبيعية ، على أن لا تتعدّى الإجابة على كلّ تعليمة ثلاث مراحل.
    المرحلة الثانية: في نهاية المرحلة الثانية من السنة الخامسة، واعتمادا على أسناد مصوّرة وأو مكتوبة (جداول، رسوم مبيانية، ...)، يحلّ المتعلّم وضعية- مشكلة دالّة بتوظيف:
    -           المقارنة والتّرتيب والعمليّات الأربع الأساسيّة في نطاق الأعداد الصحيحة الطّبيعيّة،
    -          المقارنة والتّرتيب والجمع والطّرح في نطاق الأعداد العشرية من رقمين بعد الفاصلة،
    -          الضرب والقسمة في نطاق الأعداد العشرية (المضروب فيه والمقسوم عليه عدد صحيح طبيعي يتألّف من رقم واحد)، على ألا تتعدّى الإجابة على كلّ تعليمة ثلاث مراحل.
    المرحلة الثالثة: في نهاية المرحلة الثالثة من السنة الخامسة، واعتمادا على أسناد مصوّرة وأو مكتوبة (جداول، رسوم مبيانية، ...)، يحلّ المتعلّم وضعية- مشكلة دالّة بتوظيف المقارنة:
    -           المقارنة والتّرتيب والعمليّات الأربع الأساسيّة في نطاق الأعداد الصحيحة الطّبيعيّة،
    -          المقارنة والتّرتيب والجمع والطّرح في نطاق الأعداد العشرية من رقمين بعد الفاصلة والأعداد الكسريّة (المقام يتألّف من رقم واحد)،
    -          الضرب والقسمة في نطاق الأعداد العشرية (المضروب فيه والمقسوم عليه عدد صحيح طبيعي يتألّف من رقم واحد)، على ألا تتعدّى الإجابة على كلّ تعليمة ثلاث مراحل.
    المرحلة الرابعة: الكفاية الأساسية: في نهاية السنة الخامسة، واعتمادا على أسناد مصوّرة وأو مكتوبة (جداول، رسوم مبيانية، ...)، يحلّ المتعلّم وضعية- مشكلة دالّة بتوظيف:
    -          المقارنة والتّرتيب والعمليّات الأربع الأساسيّة في نطاق الأعداد الصحيحة الطّبيعيّة والأعداد العشرية،
    -          المقارنة والتّرتيب والجمع والطّرح والضرب في الأعداد الكسريّة (المقام يتألّف من رقم واحد)، على ألا تتعدّى الإجابة على كلّ تعليمة ثلاث مراحل.

    4.    الهندسة والقياس:

    المرحلة الأولى: في نهاية المرحلة الأولى من السنة الخامسة، واعتمادا على أسناد مصوّرة وأو مكتوبة (جداول، رسوم، أشكال هندسيّة...)، يحلّ المتعلّم وضعية- مشكلة دالّة بتوظيف القياس (المتر المربّع ومضاعفاته والمحيط (الدّائرة) والزوايا ( إنشاء وقياس)، على أن لا تتعدّى الإجابة على كلّ تعليمة ثلاث مراحل.
    المرحلة الثانية: في نهاية المرحلة الثانية من السنة الخامسة، واعتمادا على أسناد مصوّرة وأو مكتوبة (جداول، رسوم، أشكال هندسيّة...)، يحلّ المتعلّم وضعية- مشكلة دالّة بتوظيف القياس والأشكال الهندسية (إنشاء المربّع والمستطيل ) والمساحة ( المثلّث، القرص )، على أن لا تتعدّى الإجابة على كلّ تعليمة ثلاث مراحل.
    المرحلة الثالثة: في نهاية المرحلة الثالثة من السنة الخامسة، واعتمادا على أسناد مصوّرة وأو مكتوبة (جداول، رسوم، ...)، يحلّ المتعلّم وضعية- مشكلة دالّة بتوظيف القياس (الأعداد الستّينية) والأشكال الهندسية (إنشاء المثلّث ) والمحيط ( المضلّعات المركّبة)، على أن لا تتعدّى الإجابة على كلّ تعليمة ثلاث مراحل.

    المرحلة الرابعة: الكفاية الأساسية 2: في نهاية السنة الخامسة، واعتمادا على أسناد مصوّرة وأو مكتوبة (جداول، رسوم، ...)، يحلّ المتعلّم وضعية- مشكلة دالّة بتوظيف القياس (الأعداد الستّينية) والأشكال الهندسية (إنشاء مضلّعات ) والمساحة ( المضلّعات المركّبة)، على أن لا تتعدّى الإجابة على كلّ تعليمة ثلاث مراحل.

    السنة السادسة

    5.     الحساب والأعداد:

    المرحلة الأولى: في نهاية المرحلة الأولى من السنة السادسة، واعتمادا على أسناد مصوّرة وأو مكتوبة (جداول، رسوم مبيانية، ...)، يحلّ المتعلّم وضعية- مشكلة دالّة بتوظيف:
    -          المقارنة والتّرتيب والعمليات الأربع الأساسيّة في نطاق الأعداد الصحيحة الطّبيعية والأعداد العشريّة،
    -           المقارنة والتّرتيب والجمع والطّرح والضّرب في نطاق الأعداد الكسريّة حيث المقام مؤلّف من رقمين، على أن لا تتعدّى الإجابة على كلّ تعليمة ثلاث مراحل.
    المرحلة الثانية: في نهاية المرحلة الثانية من السنة السادسة، واعتمادا على أسناد مصوّرة وأو مكتوبة (جداول، رسوم مبيانية، ...)، يحلّ المتعلّم وضعية- مشكلة دالّة بتوظيف:
    -          المقارنة والتّرتيب والعمليات الأربع الأساسيّة في نطاق الأعداد الصحيحة الطّبيعية والأعداد العشريّة،
    -           المقارنة والتّرتيب والجمع والطّرح والضّرب في نطاق الأعداد الكسريّة،
    -          قسمة عدد كسريّ  على عدد صحيح طبيعي، على أن لا تتعدّى الإجابة على كلّ تعليمة ثلاث مراحل.
    المرحلة الثالثة: في نهاية المرحلة الثالثة من السنة السادسة، واعتمادا على أسناد مصوّرة وأو مكتوبة (جداول، رسوم مبيانية، ...)، يحلّ المتعلّم وضعية- مشكلة دالّة بتوظيف المقارنة:
    -          المقارنة والتّرتيب والعمليات الأربع الأساسيّة في نطاق الأعداد الصحيحة الطّبيعية والأعداد العشريّة والأعداد الكسريّة،
    -           التّناسبيّة، على أن لا تتعدّى الإجابة على كلّ تعليمة ثلاث مراحل.
    المرحلة الرابعة: الكفاية الأساسية 1:  في نهاية السنة السادسة، واعتمادا على أسناد مصوّرة وأو مكتوبة (جداول، رسوم مبيانية، ...)، يحلّ المتعلّم وضعية- مشكلة دالّة بتوظيف:
    -          المقارنة والتّرتيب والعمليات الأربع الأساسيّة في نطاق الأعداد الصحيحة الطّبيعية والأعداد العشريّة والأعداد الكسريّة،
    -           التّناسبيّة والنسب المائويّة، على ألا تتعدّى الإجابة على كلّ تعليمة ثلاث مراحل.

    6.     الهندسة والقياس:

    المرحلة الأولى: في نهاية المرحلة الأولى من السنة السادسة، واعتمادا على أسناد مصوّرة وأو مكتوبة (جداول، رسوم، ...)، يحلّ المتعلّم وضعية- مشكلة دالّة بتوظيف القياس (حجم المكعّب) والأشكال الهندسية الفضائية (رسم المكعّب ونشره) والمساحة ( الجانبية والكلّية للمكعّب) والمحيط، على ألا تتعدّى الإجابة على كلّ تعليمة ثلاث مراحل.
    المرحلة الثانية: في نهاية المرحلة الثانية من السنة السادسة، واعتمادا على أسناد مصوّرة وأو مكتوبة (جداول، رسوم، ...)، يحلّ المتعلّم وضعية- مشكلة دالّة بتوظيف القياس (حجم متوازي المستطيلات) والأشكال الهندسية الفضائية (رسم متوازي المستطيلات ونشره ) والمساحة (الجانبية والكلّية لمتوازي المستطيلات) والمحيط، على ألا تتعدّى الإجابة على كلّ تعليمة ثلاث مراحل.
    المرحلة الثالثة: في نهاية المرحلة الثالثة من السنة السادسة، واعتمادا على أسناد مصوّرة وأو مكتوبة (جداول، رسوم، ...)، يحلّ المتعلّم وضعية- مشكلة دالّة بتوظيف القياس(حجم الأسطوانة القائمة) والأشكال الهندسية الفضائية (رسم الأسطوانة القائمة ونشرها) والمساحة (الجانبية والكلّية للأسطوانة)، على ألا تتعدّى الإجابة على كلّ تعليمة ثلاث مراحل..
    المرحلة الرابعة: الكفاية الأساسية 2: في نهاية السنة السادسة، واعتمادا على أسناد مصوّرة وأو مكتوبة (جداول، رسوم، ...)، يحلّ المتعلّم وضعية- مشكلة دالّة بتوظيف مكتسباته في  القياس والأشكال الهندسيّة المستوية والفضائيّة. على ألا تتعدّى الإجابة على كلّ تعليمة ثلاث مراحل..

    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك
    Item Reviewed: كفايات مادة الرياضيات : مراحلها في التعليم الابتدائي Rating: 5 Reviewed By: Youssef DAIFE
    إلى الأعلى