728x90 شفرة ادسنس

  • اخر الاخبار

    مستجدات نظام التربية والتكوين الدرجة 2 السلم 10 سنة2008

    السلم 10 سنة2008

    امتحان ولوج إطار أساتذة التعليم الابتدائي الدرجة الثانية    دورة: دجنبر 2008  

          مادة الامتحان: مستجدات نظام التربية والتكوين        مدة الإنجاز:3 ساعات             المعامل: 2

    نص الموضوع:


    هناك عدة مستويات وأنواع للمشاريع الممكن إنجازها داخل المؤسسة التعليمية مثل مشروع  المتعلم،و مشروع القسم أو مشروع النادي التربوي .. يتولى المجلس التربوي للمؤسسة ضمان انسجامها وتكاملها،, وتنسيقها و تتبع تنفيذها و تقويمها.
    يعتبر مشروع المؤسسة إطارا ومقاربة وآلية، يأخذ بعين الاعتبار الخصوصيات والحاجات
    المحلية للمؤسسة وروادها، ويتشكل من مجموعة من العمليات المرتبطة والمتناسقة
    والمتكاملة، والمتمحورة حول هدف أو عدة أهداف، والتي يراد تحسين فعالية المؤسسة و نجاعة خدماتها و الرفع من جودتها.

    يختلف مشروع المؤسسة عن المشاريع السابقة{ مشروع المتعلم، مشروع القسم، مشروع
    النادي، المشروع الرياضي للمؤسسة ،} التي تترك فيها الحرية للمتعلمين لتنسيق
    المشاريع انطلاقا من رغباتهم، بكونه ينبني على تشخيص شامل لواقع المؤسسة التعليمية،
    يمكن من تحديد الأولويات، ووضع برامج تشمل جوانب التعلم، وكذا الجوانب التنظيمية والتدبيرية.

    دليل الحياة المدرسية 2008



    السؤال:



    انطلاقا من خبرتك، قدم تصورا متكاملا لمشروع المؤسسة يراعي خصوصيات مؤسستك التعليمية ،و تتجسد فيه مختلف المراحل و المكونات التي يتطلبها إعداد مشروع المؤسسة ، و ذلك وفق تصميم يتضمن مقدمة و عرض و خاتمة





    المقدمة:

    لا تنس أن المادة هي مستجدات نظام التربية و التكوين،أي أن عليك ذكر المستجدات ذات الصلة بالموضوع

    من المستجدات ذات الصلة في الميثاق
    - نهج اللامركزية و اللاتمركز في مجال التربية و التكوين (نظام سيغما (

     - انفتاح المدرسة على محيطها

     – الشراكة (التي ستساعد في إنجاح مشاريع المدرسة(

    من المستجدات ذات الصلة في المخطط الاستعجالي: دعم القدرات التدبيرية لرؤساء المؤسسات التعليمية (وفي هذه النقطة من الممكن أن تذكر أن تطبيق هذا المبدإ جعل بإمكانهم تحديد مشاريع لمؤسساتهم(

    و في حال اختيار مشروع محاربة الهدر أو دعم بنايات و تجهيزات المدرسة فهذه من محاور المخطط فتشير إلى ذلك.
    العرض:
    لا بأس من ذكر تعريف بسيط لمشروع المؤسسة من إنشائك الشخصي أو من قراءتك للنص ففيه كفاية.
    و يستحسن ذكر سبب اختيار المشروع الذي اخترت لأن بعض المشاريع قد تكون متطابقة مع مشاريع وطنية .
    مثال: تنمية روح المواطنة مشروع وطني ،لكن إذا ذكرت أن سبب اختيارك له هو تعرض مؤسسة عمومية للتخريب في منطقة مدرستك تبين للمصحح تقيدك بالسؤال.
    ثم تنطلق إلى مراحل مشروعك: 
    -أهداف المشروع:
    أهداف نوعية وأخرى ممتدة(مستعرضة)، فردية و جماعية ...
    - زمكان التنفيذ:   يوم .... في....( و إن ذكرت السبب فحسن(
    - الأطراف المساهمة و دور كل طرف: - مجلس التدبير مسيرا
    -المجلس التربوي ساهرا و متتبعا
    - نوادي المؤسسة كل في مجال تخصصه
    -الجمعيات المحلية مشاركا
    -الجماعة القروية / البلدية تساهم بمعدات أو فضاءات....
    -جمعية آباء و أولياء التلاميذ
    -آلية التنفيذ: تعطي تصورك الشخصي لكيفية عرض المشروع.
    -التقويم والتتبع: يقوم أطر المؤِسسة بتقويم المشروع آنيا ،و مستقبليا برصد مدى تحقق المشروع عل الأمد الطويل.
    خاتمة:
    تشيد فيها مثلا بانعكاسات مشاريع التلميذ و القسم و المدرسة على:
    - تنمية المجتمع و تعزيز ثقة المتعلم بنفسه و بإمكاناته.
    - محوا التمظهر الكلاسيكي للمدرسة كفضاء منغلق على ذاته
    - إعداد المتعلم للفعل في المجتمع...

    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك
    Item Reviewed: مستجدات نظام التربية والتكوين الدرجة 2 السلم 10 سنة2008 Rating: 5 Reviewed By: Youssef DAIFE
    إلى الأعلى