728x90 شفرة ادسنس

  • اخر الاخبار

    التربية وعلم النفس التربوي الدرجة 1 السلم 11 -2005

    السلم 11 -2005

    امتحان ولوج إطار أساتذة التعليم الابتدائي الدرجة الأولى    دورة: دجنبر 2005  

          مادة الامتحان: التربية وعلم النفس التربوي        مدة الإنجاز:3 ساعات             المعامل: 2


    نص الموضوع:
    تؤكد التوجيهات التربوية الحديثة على أهمية الانطلاق من فهم مميزات المرحلة النمائية للمتعلم واحترام طبيعته، وفي نفس الوقت العمل على تأمين فعاليته وانخراطه الدينامي في بناء المعرفة ومعرفة الفعل ومعرفة الكينونة، وذلك ضمن تخطيط هادف ينطلق من رصد الإمكانات وتحديد الحاجات.
    الأسئلة:
    1-
               أبرز أهم خصائص ومرتكزات التوجهات التربوية الحديثة. 15ن
    2-
               وضح كيف يمكن للمدرس مساعدة المتعلم على اكتشاف طاقاته واستثمارها بشكل إيجابي. 15ن
    3-
          كيف يمكن أن يساعد الانطلاق من تمثلات المتعلمين على تكييف الفعل التعليمي/ التعلمي وتوفير الجهد والزمن اللازمين للتعلم؟ 15ن
    4-
               ما هي المكونات الأساسية لهندسة الفعل التعليمي التي يضمن تحديدها درء الارتجال والارتكاز على الحدس؟ 15ن
    --قطاع التعليم المدرسي—
    المركز الوطني للامتحانات
    عناصر الإجابة:

    1-     تعتبر الإجابة صحيحة إذا تطرقالمترشح إلى المرتكزات الأساسية التي تعتمدها التربية الحديثة، ومنها: - فعالية المتعلم، دور المدرس المرشد والموجه، حرية التعلم، وجود الدافعية إلى التعلم، وشمولية التعليم لكل جوانب الشخصية....
     2-     يمكن في هذا الباب ذكر بعض الأساليب الكفيلة بجعل المتعلم يكتشف إمكانياته ومنها: تشجيع التعلم الذاتي، تشجيع المبادرات، منح الحرية، احترام وثيرة التعلم الخاصة، قبول الخطأ واستثماره، تعزيز الاتجاهات الإيجابية نحو الذات، سلك تقنيات تشجع على المبادرة...
     3-     الحديث عن أهمية الانطلاق من تمثلات التلاميذ في الدروس والأنشطة التعليمية.
    -
             الانطلاق من التمثلات يسمح بنوع من التقويم التشخيصي هو ما يكفل التعرف على حاجات التعلم وبالتالي تكييف عملية التعليم.
    -
             ربح الوقت والجهد وعدم إهدارهما.
    -
             تعتبر اإجابة جيدة إذا ما آثار الممتحن بعض التقنيات التي يمكن استعمالها في مجال سير التمثلات.
     4-     ينبغي الإشارة في الجواب إلى:
    -
             أهمية هندسة الفعل التعليمي.
    -
             المكونات الأساسية لهذه الهندسة، تحديد المدخلات ومنها الأهداف، صياغة المضامين، الطرائق والأدوات الديداكتيكية، التقويم والدعم.
    -
             الإشارة إلى نسقية الهندسة وتفاعل مكوناتها.


    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك
    Item Reviewed: التربية وعلم النفس التربوي الدرجة 1 السلم 11 -2005 Rating: 5 Reviewed By: Youssef DAIFE
    إلى الأعلى