728x90 شفرة ادسنس

  • اخر الاخبار

    مستجدات نظام التربية والتكوين الدرجة 1 - السلم 11 - 2003

    السلم 11 - 2003



    امتحان ولوج إطار أساتذة التعليم الابتدائي من الدرجة الأولى دورة: دجنبر 2003


    مادة الامتحان :مستجدات نظام التربية والتكوين    مدة الإنجاز: 3 ساعات       المعامل: 3


    1-اشرح المفهومين التاليين مع تعزيز ذلك بأمثلة:
               -اللامركزية.   (نقطتان)
               -اللجنة الإدارية المتساوية الأعضاء.   (نقطتان)
    2-أصبح التعليم إلزاميا بمقتضى القانون ابتداء من بلوغ الطفل السنة السادسة من عمره، بعد التطرق إلى أهمية إلزامية التعليم باعتباره حقا دستوريا، تحدث عن أدوار ومسؤوليات كل من آباء و أولياء التلاميذ ومدير المؤسسة والمدرس في ذلك.
     (4 نقط)
    3-بمقتضى القانون رقم 07.00 (19/5/2000) ، أحدثت الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين لتقوم بعدة مهام وأدوار تربوية واجتماعية وإدارية ومالية على مستوى الجهة.
    تحدث عن اختصاصاتها مع إعطاء أمثلة ملموسة. (6 نقط)
    4-تناول الميثاق الوطني للتربية والتكوين، في محوره الثاني، مجالات التجديد و التغيير من خلال اقتراح 19 دعامة أساسية، منها الدعامة المتعلقة بمراجعة البرامج والمناهج والكتب المدرسية، والوسائط التعليمية.
    كيف تمت في رأيك، أجرأة هذه الدعامة على مستوى التجديد الذي عرفته بعض المستويات التعليمية بالتعليم
    الابتدائي. (6 نقط).
    --قطاع التعليم المدرسي—
    المركز الوطني للامتحانات
    عناصر الإجابة:
    1-      السؤال الأول:
    -          اللامركزية: إعطاء جزء من السلطات الإدارية والمالية والإجتماعية لهيئات إقليمية أو جهوية مثل الجهات والجماعات الحضرية والقروية والعمالات والأقاليم أو لمرفق عام ( أكاديمية ). ولها صورتان: اللامركزية المصلحية أو المرفقية وهي تتبع مرفق عام بالشخصية المعنوية والإستقلال المالي (جامعة، أكاديمية ) اللامركزية الترابية وهي إعطاء الجماعات المنتخبة حق إدارة شؤونها.....
    اللجنة المتساوية الأعضاء: هيئة أو جهاز استشاري يرجع إليها صلاحية البث في بعض قضايا الموظفين، تتألف اللجان الإدارية المتساوية الأعضاء من عدد متساو من ممثلي الإدارة  وممثلي المستخدمين منتخبين. فيما يخص الإختصاصات إن اللجان الإدارية المتساوية الأعضاء تستشار ضمن الشروط المقررة في النظم المعمول بها في شأن ترسيم الموظفين المتمرنين، كما تستشار في المسائل الفردية المنصوص عليها في الفصـول 33 و58 و63 و 65 وإلى 75 و78 و81 و85 من الظهير الشريف الصادر بمثابة نظام عام للوظيفة العمومية .
    للتوسع اطلع على مرجع  تركيب اللجان الإدارية
    -          السؤال الثاني:
    يعمل المترشح على إبراز أهمية التعليم الإلزامي  من خلال التطرق ل: - التعليم حق دستوري – أهمية التعليم في التنمية (الفرد والمجتمع) – أدوار المدرسة 
    يعمل المترشح على إبراز مسؤوليات الآباء والمدرسين والمديرين  من خلال التطرق ل: - تسجيل الطفل بالحالة المدنية – إخبار المدرسة عند بلوغه 5 سنوات - تسجيل الطفل بأقرب مؤسسة – تتبع مساره الدراسي – ربط اتصالات دائمة بين الأسرة والمدرسة  - تحبيب المدرسة والإعتناء بالطفل – التركيز على مسؤولية المدير الإدارية والإجتماعية وعلى مسؤولية المدرس التربوية والإجتماعية 
    -          السؤال الثالث:
    ينتظر من المترشح أن يذكر أهم اختصاصات الأكاديميات  ( الرجوع إلى القانون رقم 07.00 (19/5/2000) الجريدة الرسمية العدد 4798 لسنة 2000 ) مع إعطاء أمثلة منه مثل : - تنظيم الإمتحانات – وضع الخريطة المدرسية – التكوين المستمر ....
    -          السؤال الرابع:
    ينتظر من المترشح  التطرق إلى مراجعة البرامج والمناهج والكتب المدرسية، والوسائط التعليمية. من خلال :
    ·        الإنطلاق من توجهات الميثاق
    ·        تعيين لجان وطنية وجهوية من المفتشين والأساتذة المكونين
    ·        وضع خطة لإصلاح البرامج والمناهج
    ·     إعداد توجيهات بالنسبة لكل سلك وبالنسبة لكل مستوى تعليمي ولكل وحدة تعليمية مع البرنامج والحصص
    ·        إعداد دفاتر تحملات لإعداد الكتب المدرسية
    ·       مساهمة دور النشر ومجموعات من المؤلفين لإعداد وطبع الكتب والوسائل الديداكتيكية
    ·        تكليف لجان للمصادقة على مشاريع الكتب
    ·        تكوين المفتشين
    ·        تعدد الكتاب المدرسي
    ·        تقديم ملاحظات واقتراحات شخصية 


    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك
    Item Reviewed: مستجدات نظام التربية والتكوين الدرجة 1 - السلم 11 - 2003 Rating: 5 Reviewed By: Youssef DAIFE
    إلى الأعلى