728x90 شفرة ادسنس

  • اخر الاخبار

    ديدكتيك المواد الدرجة 2 - السلم 10 - 2012

    السلم 10 - 2012


    امتحان ولوج إطار أساتذة التعليم الابتدائي الدرجة الثانية    دورة: دجنبر 2012 
          المادة: امتحان في ديدكتيك المواد       مدة الإنجاز:3 ساعات             المعامل: 2
    على المتر شح(ة) أن يختار موضوعين من بين المواضيع الأربعة،وفق ما يأتي.
    1 – ديداكتيك اللغة العربية أو ديداكتيك اللغة الفرنسية.
    2 - ديداكتيك الرياضيات أو ديداكتيك النشاط العلمي
    ملاحظة هامة:تؤخذ بعين الاعتبار أصالة أجوبة المتر شح(ة) وتميزها وتركيزها وانسجامها وجودة عرض المنتج.

    ديداكتيك اللغة العربية (12 نقطة)



    كنت بصدد الإعداد لحصة في مكون التراكيب

    - المستوى الدراسي: السنة الثالثة من التعليم الإبتدائي

    - المجال : الأسفار والرحلات .

    - الموضوع : الجملة الفعلية : الفاعل ظاهرا وضميرا

    بعد اطلاعك على مقترحات الكتاب المدرسي لإنجاز الحصة، تبين لك أنها لا تستجيب لخصوصيات المتعلمات والمتعلمين.

    ألأسئلة :

    1- خطط (ي) لهذه الحصة (الجملة الفعلية : الفاعل ظاهرا وضميرا)، وفق ما يلي (6 ن)
    - مواصفات جماعات القسم وخصوصيات المحيط المحلي ،
    - الهدف التعلمي / الأهداف التعلمية.
    - الوضعية/ الوضعيات المشكلة.
    - الوسائل الديداكتيكية.
    - أشكال العمل وتدبير أنشطة التعلم.
    - تدبير الزمن والفضاء.
    2 – اقترح(ي) وضعية / وضعيات لتقويم مدى تحقق الهدف الأهداف. (3ن)
    3 – افترض(ي) صعوبتين رئيسيتين أفرزتهما نتائج الوضعية / الوضعيات التقويمية السابقة،واقترح (ي) لكل منهما نشاطا داعما مناسبا. (3ن)


    ديداكتيك اللغة الفرنسية (12 نقطة)


    1. A partir du support ci-dessous , élaborer une fiche pédagogique pour une activité de langue en tenant compte des consigne suivante
    a. Mentionner le niveau scolaire ciblé.(1pt)
    b. Indiquer le fait de langue à étudier.(1pt)
    c. Définir deux objectifs d’apprentissage.(1pt)
    d. Préciser les prérequis que les apprenants devraient mobiliser.(1pt)
    e. Expliciter les étapes méthodologiques à suivre.(2pt)


     :Support

    « Mon fils, de grands dangers te guettent hors de ce palais. Le ciel de ta naissance était mauvais et les grands savants t’on prédit une vie difficile et incertaine. Comme je crains que tu ne puisses vaincre tes ennemis, j’ai préféré t’enfermer ici. »

    ملاحظة هامة:تؤخد بعين الاعتبار أصالة أجوبة المترشح و تميزها و تركيزها و جودة عرض المنتوج
    مادة اللغة العربية(12ن)
     
    ينتظر أن يتضمن الانتاج العناصر التاالية:
    1. ينبغي ان تتوفر في تخطيط المترشح للحصة المواصفات التالية (6ن)
    - مواصفات جماعة القسم و خصوصيات المحيط المحلي:جغرافيا,اجتماعيا مستوى التحصيل الدراسي,الفوارق المسجلة بين عناصر جماعة القسم,الاكتظاظ أو عدمه...شريطة أن تستثمر هذه المواصفات في الانشطة التي يقترحها المترشح
    - الهدف التعليمي او الاهداف التعليمية :ينبغي ان تكون عبارة عن تطبيق لقدرة على محتوى,دقيقة و واضحة مرتبطة بالمجال و بموضوع الدرس ,مناسبة لمستوى المتعلمين ,و قابلة للتحقق و القياس 
    أمثلة :التعرف على الفاعل ظاهرا,التعرف على الفاعل ضميرا,التمييز بين الفاعل ظاهرا و ضميرا,تحليل الجملة الفعلية و استخراج الفاعل منها....
    - الوضعية أو الوضعيات المشكلة المقترحة : مرتبطة بالمجال (عالم الاسفار و الرحلات)مناسبة للمستوى الدراسي و للفوارق الفردية المحتملة و لمحيط المتعلمات و المتعلمين ,ذات صلة مباشرة بعناصر درس التراكيب المعني (الفاعل ظاهرا و ضميرا)
    - الوسائل الديداكتيكية :تقبل كل وسيلة تفي بالغرض شريطة ان تكون مناسبة للأنشطة
    - اشكال العمل :جماعي .في مجموعات (متجانسة ,غير متجانسة),فردي,.....
    - تدبير الزمن و الفضاء:يوزع الزمن المخصص للحصة (45دقيقة) بشكل متوازن على الانشطة المقترحة ,بحيث يمنح الوقت الكافي للتعلم الذاتي و التفاعل مع الانشطة و الاقران,و ينبغي تنويع أشكال العمل (مجموعات صغرى ,عمل فردي ,عمل جماعي ....)
    2. الوضعية أو الوضعيات التقويمية(3ن)
    ينبغي ان تكون الوضعية أو الوضعيات التقويمية المقترحة كفيلة بالتأكد من تحقق الأهداف التعليمية التي سطرها المترشح ,و أن تطرح فعلا مشكلة تخاطب المستويات المختلفة للمتعلمين و المتعلمات.
    3. الصعوبتان المفترضتان و عدة الدعم المناسبة(3ن):يقترح المترشح صعوبتين من الصعوبات التي يمكن ان تواجه المتعلم اثناء تدبير هذه الحصة.كما يقترح لكل صعوبة نشاطا داعما ,شريطة ان تتوفر في كل نشاط امكانية تجاوز الصعوبات المطروحة.
    أمثلة عن بعض الصعوبات:
    - عدم قدرة المتعلم على التمييز بين الفعل و الاسم
    - عدم قدرة المتعلم على التمييز بين الفاعل الظاهر والفاعل الضمير
    - عدم قدرة المتعلم على التعرف على الفاعل ضميرا متصلا,....

    Les éléments de réponse
    Question n°1 :
    a. Accepter 4 ème .5 eme ou 6 eme année de l’enseignement primaire (1pt)
    b. L’adjectif qualificatif (1pt)
    c. Le candidat formule deux objectifs d’apprentissage selon le niveau scolaire choisi.
    Exemple : 1pt(0,5x2)
    Reconnaitre l’adjectif qualificatif ;
    Utiliser l’adjectif qualificatif…
    d. 
    e. CONCEPTUALISATION /COMPREHENSION : 2pts(0,5x4)
    Cette étape consiste à engager une réflexion /discussion autour de fait de langue. Objet d’étude pour amener les apprenants à formuler des déductions propres au fonctionnement de l’adjectif et à son utilisation.
    ENTRAINNEMENT / APPLICATION :
    Cette étape vise à permettre aux apprenants de s’entrainer à reconnaitre l’adjectif qualificatif et à l’utiliser pertinemment dans des situations variées
    Evaluations/soutien :
    Il s’agit d’évaluer le degré de maitrise des objectifs visés et d’apporter les remédiassions adéquates aux difficultés identifiées
    Question n°2 :
    a. Le candidat propose deux situations d’évaluation appropriées à l’objectif : 2pts(1x2)
    b. des noms soulignés a la place des verbes 2pts(1x2)
    - Méconnaissance de la notion de verbe
    Le candidat propose remédiassions ; l’une portant sur la reconnaissance deux activités de du verbe, l’autre sur l’identification des verbes conjugués au présent de l’indicatif. 2pts(1x2)
    N .B LES REPONSES SONT DONNEES A TITRE INDICATIF.

     ديداكتيك الرياضيات +التصحيح (8ن)
    السؤال الاول :0.5ن
     
    مقادير اخرى قابلة للقياس :السعة,الزمن , النقود , الزوايا ...
    السؤال الثاني : 0,25ن2 xأهداف تدريس القياس في التعليم الابتدائي:
    التموقع في الزمن و المكان
    التمكن من قدرات التحليل و تقنيات التقدير و المعايرة و القياس
    التحسيس بمفهوم القياس من خلال مناولات متعددة
    القيام ببعض المناولات الاولية حول القياس و العملة و الطول و الكتلة و الزمن 
    التمكن من قياس الطول و الكتلة و السعة و الحجوم 
    التمكن من مفهوم المساحة و استعمال وحدات قياسها
    التمكن من استعمال قياس الزمن
    السؤال الثالث: (تمنح 0,25ن لكل مكتسب)
     
    1. المستوى الرابع
    جداء عددين صحيحين طبيعيين –تعرف المستطيل –قياس الاطوال –مفهوم السطح -....
    حساب مساحة المستطيل 
    يذكر المترشح بعض الوسائل التعليمية المناسبة 0,25ن
    2. يركز المترشح على ثلاثة محاور اساسية : 1,5ن
    شكل العمل (تدبير الفضاء و الزمن)
    أدوار و مهام كل من الاستاذ و المتعلمين
    استثمار النتائج (تمنح 0,5ن لكل محور)
    3. يذكر المترشح صعوبة مناسبة و أسلوبا مناسبا لمعالجتها ... 0,5ن+1ن
    السؤال الرابع :
     
    1- تمنح 0,25ن لكل خطأ و 0,25ن لكل مصدر مناسب (1,5ن)
    2- تمنح نقطة واحدة عند اقتراح نشاط أو أنشطة منسبة لمعالجة الاخطاء الثلاثة

     ديداكتيك النشاط العلمي +التصحيح السؤال الاول(1ن)
    اقتراح نشاط تعلمي ملائم يسمح بالتواصل الى طرح مشكل علمي مراعيا :
    استحضار مكتسبات و تمثلات المتعلمين السابقة المرتبطة بالمحيط المعيشي حول الانشطة الزراعية (موسم الحرث و زرع البذور ,متطلبات غرس الاشجار ...فترة ظهور الاعشاب خلال السنة ....)و استثمارها
    توظيف وسيلة تعليمية من قبيل : نص علمي او شريط فيديو قصير حول عملية زرع البذور و انباتها
    الخ ....
    السؤال الثاني (1ن)
    صياغة فرضيات تتماشى مع المعطيات التجريبية :
    يتطلب انبات البذور توفر الرطوبة
    يتطلب انبات البذور توفر حرارة ملائمة
    يتطلب انبات البذور توفر الهواء
    السؤال الثالت (1ن) تحديد اربع مهارات من قبيل :
    الانتقال من الملموس الى المجرد
    الملاحظة التحليل الاستدلال التركيب النقد التجريد التعميم
    استعمال الادوات المخبرية
    التواصل الشفوي و الكتابي و البياني
    الخ...
    السؤال الرابع (1ن)
    اهم الخطوات المنهجية و المهام و الانتاجات المنتظرة لتدبير التجارب :
    قراءة البطاقة التقنية لفهم محتواها 
    تحديد و تهيئ الوسائل
    انجاز التجارب 
    تدوين الملاحظات 
    تركيب خلاصة تبرز الظروف الملائمة لانبات البذور
    السؤال الخامس (2ن)
    صياغة ثلاثة اهداف تعليمية ملائمة من قبيل :
    وصف ظروف و نتائج التجارب المقدمة في الجدول 
    مقارنة النتائج التجريبية 
    استخلاص الظروف الملائمة لانبات بذور الجلبان
    السؤال السادس (2ن)
    صياغة ثلاثة اسئلة ,بشكل سليم يسمح كل سؤال بتقويم احد الاهداف المحددة في الجواب عن السؤال 5



    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك
    Item Reviewed: ديدكتيك المواد الدرجة 2 - السلم 10 - 2012 Rating: 5 Reviewed By: Youssef DAIFE
    إلى الأعلى