الإمتحانات المهنية ضربة حظ أم لا ؟
الإمتحانات المهنية ضربة حظ أم لا ؟
في هذه المقالة حول "الامتحانات المهنية" سوف أتطرق لمجموعة من
الأفكار والردود أحببت أن أتقاسمها مع زوار مدونة دليل الأستاذ سأقدمها على
شكل مختصر.
النقطة النهائية للإمتحان المهني كيفية احتسابها؟
كيفية احتساب النقطة النهائية الامتحان المهني؟
1- الحصيص أو نسبة النجاح:
نسبة النجاح لا تؤخذ من عدد المترشحين الذين تقدموا بطلباتهم لاجتياز
الامتحان في حين ان الصحيح هو ان النسبة تؤخذ من عدد المستوفين للشروط
النظامية سواء اجتازوا الإمتحان المهني أم لا. نذكر ان النسبة حاليا هي13% .
2- النقطة الإدارية أو المهنية:
يقصد بالنقطة المهنية نقطة كل من المدير والمفتش والنائب وهي
نقط كلها على 20 وتحتسب على الشكل الآتي:
نقطة المدير + نقطة المفتش + نقطة النائب والمجموع يقسم على 3
وتشكل هذه النقطة 30% من النقطة النهائية.
3- نقطة الإمتحان:
نقطة مادة المجال البيداغوجي والممارسة المهنية + نقطة مادة ديدكتيك مادة التخصص أو مواد التخصص المجموع مقسومتين على 2
نذكر أن كل نقطة تقل عن 5/20 هي موجبة للرسوب.
نقطة المدير + نقطة المفتش + نقطة النائب والمجموع يقسم على 3
وتشكل هذه النقطة 30% من النقطة النهائية.
3- نقطة الإمتحان:
نقطة مادة المجال البيداغوجي والممارسة المهنية + نقطة مادة ديدكتيك مادة التخصص أو مواد التخصص المجموع مقسومتين على 2
نذكر أن كل نقطة تقل عن 5/20 هي موجبة للرسوب.
3- النقطة النهائية:
يتم احتساب النقطة النهائية كالآتي:
النقطة المهنية مضروبة في 30)+(نقطة مواد الامتحان مضروبة في 70) والكل مقسوم على 100
لا يعتبر ناجحا في الإمتحان المهني إلا المترشحون
الذين حصلوا على معدل عام يساوي على الأقل 10/20 في جميع الإختبارات و ذلك في
حدود عدد المناصب المتبارى في شأنها .
النقطة المهنية مضروبة في 30)+(نقطة مواد الامتحان مضروبة في 70) والكل مقسوم على 100
لا يعتبر ناجحا في الإمتحان المهني إلا المترشحون
الذين حصلوا على معدل عام يساوي على الأقل 10/20 في جميع الإختبارات و ذلك في
حدود عدد المناصب المتبارى في شأنها .
شبكة التقويم الذاتي
شبكة التقويم الذاتي للإمتحان المهني
المرحلة
|
السؤال المناسب للمرحلة
|
ما يتوجب عليك فعله
|
1-
طرح الموضوع
|
هل أعلنت وعبرت عن الإشكال في مقدمة الموضوع؟
|
أشعر القارئ بسرعة بما ستعالجه
|
2- وضع
التصميم
|
- هل بنيت موضوعك على منهجية متكاملة؟
- هل ميزت بين المراحل في إجابتك؟
- هل تم مرورك من مرحلة لأخرى بسهولة؟
- هل يعكس تنظيم أجزاء الموضوع نوعا من التطور؟
|
- ضع خيطا رابطا يخترق وينظم الموضوع ككل
- ساعد القارئ على متابعة لحظات الفكرة
-ساعد القارئ على العبور بشكل جيد من مرحلة إلى أخرى.
- أشعر القارئ بالتطور في الفكرة.
|
3-
معرفة ما تقوله عن
الموضوع
|
- هل ما تقدمه عن الموضوع مبرر؟
- هل تميز بين ملاحظة وبين حقيقة مبرهن عليها؟
|
- تجنب الاعتباطية والمصادفة
- أثبت قدرتك على التحكم في طرق وكيفية الحكم على
القضايا.
|
4-
الاستعمال الجيد للأمثلة
|
- هل توضح بأمثلة مشخصة وفي السياق المطلوب؟
- هل تعلل الأمثلة؟
|
- لا تكتف فقط بالخطاب النظري بل عليك ضرورة الإتيان
بأمثلة من الواقع التربوي المعيش..
- برر استعمالها في الموضوع.
|
5-
الاستعمال الجيد لأقوال المفكرين وعلماء التربية
|
- هل تعتمد عليها كحجج؟
- هل تذكر مراجعها؟
|
- اجعل القولة تدعم تحليلك ولا تحل محله
- اذكر المراجع لإعطاء مصداقية أكثر للأقوال.
|
6-
أن تعرف كيف تنهي الموضوع
|
- هل الخاتمة تلخيص لما سبق؟
- هل ينفتح الموضوع على إمكانيات جديدة؟
|
- تجنب كتابة الشيء نفسه مرتين.
- هذا يجعل الفكرة متواصلة ومستمرة.
|
7-
شكل تقديم ورقة التحرير
|
- هل فرقت بين الجزاء والفقرات؟
- هل كتبت بخط مقروء؟
|
- هذا يسهل قراءة الموضوع.
- ستحظى الورقة بتقدير المصحح.
|
ديدكتيك المواد الدرجة 2 - السلم 10 - 2013
المادة: امتحان في ديدكتيك المواد مدة الإنجاز:3 ساعات المعامل: 2
على المتر شح(ة) أن يختار موضوعين من بين المواضيع الأربعة،وفق ما يأتي.
1 – ديداكتيك اللغة العربية أو ديداكتيك اللغة الفرنسية.
2 - ديداكتيك الرياضيات أو ديداكتيك النشاط العلمي
ملاحظة هامة:تؤخذ بعين الاعتبار أصالة أجوبة المتر شح(ة) وتميزها وتركيزها وانسجامها وجودة عرض المنتج.
على المتر شح(ة) أن يختار موضوعين من بين المواضيع الأربعة،وفق ما يأتي.
1 – ديداكتيك اللغة العربية أو ديداكتيك اللغة الفرنسية.
2 - ديداكتيك الرياضيات أو ديداكتيك النشاط العلمي
ملاحظة هامة:تؤخذ بعين الاعتبار أصالة أجوبة المتر شح(ة) وتميزها وتركيزها وانسجامها وجودة عرض المنتج.
ديدكتيك المواد الدرجة 2 - السلم 10 - 2012
المادة: امتحان في ديدكتيك المواد مدة الإنجاز:3 ساعات المعامل: 2
على المتر شح(ة) أن يختار موضوعين من بين المواضيع الأربعة،وفق ما يأتي.
1 – ديداكتيك اللغة العربية أو ديداكتيك اللغة الفرنسية.
2 - ديداكتيك الرياضيات أو ديداكتيك النشاط العلمي
ملاحظة هامة:تؤخذ بعين الاعتبار أصالة أجوبة المتر شح(ة) وتميزها وتركيزها وانسجامها وجودة عرض المنتج.
على المتر شح(ة) أن يختار موضوعين من بين المواضيع الأربعة،وفق ما يأتي.
1 – ديداكتيك اللغة العربية أو ديداكتيك اللغة الفرنسية.
2 - ديداكتيك الرياضيات أو ديداكتيك النشاط العلمي
ملاحظة هامة:تؤخذ بعين الاعتبار أصالة أجوبة المتر شح(ة) وتميزها وتركيزها وانسجامها وجودة عرض المنتج.
ديداكتيك اللغة العربية (12 نقطة)