• اخر الاخبار

    الإمتحانات المهنية ضربة حظ أم لا ؟

    الإمتحانات المهنية ضربة حظ أم لا ؟


    الإمتحانات المهنية ضربة حظ أم لا ؟

    *في هذه المقالة حول "الامتحانات المهنية" سوف أتطرق لمجموعة من الأفكار والردود أحببت أن أتقاسمها مع زوار مدونة دليل الأستاذ سأقدمها على شكل مختصر.

    النقطة النهائية للإمتحان المهني كيفية احتسابها؟

    النقطة النهائية للإمتحان المهني


    كيفية احتساب 
    النقطة النهائية الامتحان المهني؟

    1-      الحصيص أو نسبة النجاح:
    نسبة النجاح لا تؤخذ من عدد المترشحين الذين تقدموا بطلباتهم لاجتياز الامتحان في حين ان الصحيح هو ان النسبة تؤخذ من عدد المستوفين للشروط النظامية سواء اجتازوا الإمتحان المهني أم لا. نذكر ان النسبة حاليا هي13% .
    2-    النقطة الإدارية أو المهنية:
    يقصد بالنقطة المهنية نقطة كل من المدير والمفتش والنائب وهي نقط كلها على 20 وتحتسب على الشكل الآتي:
    نقطة المدير + نقطة المفتش + نقطة النائب والمجموع يقسم على 3
    وتشكل هذه النقطة 30% من النقطة النهائية.
    3- نقطة الإمتحان:
    نقطة مادة المجال البيداغوجي والممارسة المهنية + نقطة مادة ديدكتيك مادة التخصص أو مواد التخصص المجموع مقسومتين على 2
    نذكر أن كل نقطة تقل عن 5/20 هي موجبة للرسوب.
    3-      النقطة النهائية:

    يتم احتساب النقطة النهائية كالآتي:
    النقطة المهنية مضروبة في 30)+(نقطة مواد الامتحان مضروبة في 70) والكل مقسوم على 100

    لا يعتبر ناجحا في الإمتحان المهني إلا المترشحون
    الذين حصلوا على معدل عام يساوي على الأقل 10/20 في جميع الإختبارات و ذلك في
    حدود عدد المناصب المتبارى في شأنها .


    شبكة التقويم الذاتي

    شبكة التقويم الذاتي



    شبكة التقويم الذاتي للإمتحان المهني
    المرحلة
    السؤال المناسب للمرحلة
    ما يتوجب عليك فعله
    1- طرح الموضوع
    هل أعلنت وعبرت عن الإشكال في مقدمة الموضوع؟
    أشعر القارئ بسرعة بما ستعالجه
    2- وضع التصميم
    - هل بنيت موضوعك على منهجية متكاملة؟

    - هل ميزت بين المراحل في إجابتك؟

    - هل تم مرورك من مرحلة لأخرى بسهولة؟

    - هل يعكس تنظيم أجزاء الموضوع نوعا من التطور؟
    - ضع خيطا رابطا يخترق وينظم الموضوع ككل

    - ساعد القارئ على متابعة لحظات الفكرة

    -ساعد القارئ على العبور بشكل جيد من مرحلة إلى أخرى.
    - أشعر القارئ بالتطور في الفكرة.
    3- معرفة ما تقوله عن الموضوع
    - هل ما تقدمه عن الموضوع مبرر؟

    - هل تميز بين ملاحظة وبين حقيقة مبرهن عليها؟
    - تجنب الاعتباطية والمصادفة

    - أثبت قدرتك على التحكم في طرق وكيفية الحكم على القضايا.
    4- الاستعمال الجيد للأمثلة
    - هل توضح بأمثلة مشخصة وفي السياق المطلوب؟


    - هل تعلل الأمثلة؟
    - لا تكتف فقط بالخطاب النظري  بل عليك ضرورة الإتيان بأمثلة من الواقع التربوي المعيش..

    - برر استعمالها في الموضوع.
    5- الاستعمال الجيد لأقوال المفكرين وعلماء التربية
    - هل تعتمد عليها كحجج؟

    - هل تذكر مراجعها؟
    - اجعل القولة تدعم تحليلك ولا تحل محله

    - اذكر المراجع لإعطاء مصداقية أكثر للأقوال.
    6- أن تعرف كيف تنهي الموضوع
    - هل الخاتمة تلخيص لما سبق؟

    - هل ينفتح الموضوع على إمكانيات جديدة؟
    - تجنب كتابة الشيء نفسه مرتين.

    - هذا يجعل الفكرة متواصلة ومستمرة.
    7- شكل تقديم ورقة التحرير
    - هل فرقت بين الجزاء والفقرات؟

    - هل كتبت بخط مقروء؟
    - هذا يسهل قراءة الموضوع.

    - ستحظى الورقة بتقدير المصحح.








    ديدكتيك المواد الدرجة 2 - السلم 10 - 2013

    الإمتحان المهني :  ديدكتيك المواد  الدرجة 2 - السلم 10 - 2013

    امتحان ولوج إطار أساتذة التعليم الابتدائي الدرجة الثانية    دورة: دجنبر 2013 
          المادة: امتحان في ديدكتيك المواد       مدة الإنجاز:3 ساعات             المعامل: 2

    على المتر شح(ة) أن يختار موضوعين من بين المواضيع الأربعة،وفق ما يأتي.
    1 – ديداكتيك اللغة العربية أو ديداكتيك اللغة الفرنسية.
    2 - ديداكتيك الرياضيات أو ديداكتيك النشاط العلمي
    ملاحظة هامة:تؤخذ بعين الاعتبار أصالة أجوبة المتر شح(ة) وتميزها وتركيزها وانسجامها وجودة عرض المنتج.

    المجال البيداغوجي والممارسة المهنية السلم 10 - 2013

    الإمتحان المهني :  المجال البيداغوجي والممارسة المهنية  الدرجة 2 - السلم 10 - 2013

    امتحان ولوج إطار أساتذة التعليم الابتدائي الدرجة الثانية    دورة: شتنبر 2012 
          المادة: امتحان في المجال البيداغوجي والممارسة المهنية   

    ديدكتيك المواد الدرجة 1 - السلم 11 - 2013

    الإمتحان المهني : ديدكتيك المواد المدرسة بالتعليم الإبتدائي  الدرجة 1 - السلم 11 - 2013


    امتحان ولوج إطار أساتذة التعليم الابتدائي الدرجة الأولى    دورة: شتنبر 2013 

    المجال البيداغوجي والممارسة المهنية الدرجة 1 - السلم 11 - 2013


    الإمتحان المهني : ديدكتيك المواد المدرسة بالتعليم الإبتدائي  الدرجة 1 - السلم 11 - 2013


    امتحان ولوج إطار أساتذة التعليم الابتدائي الدرجة الأولى    دورة: شتنبر 2013 
          المادة: امتحان في المجال البيداغوجي والممارسة المهنية   

    مدة الإنجاز:3 ساعات             المعامل: 2


    المجال البيداغوجي والممارسة المهنية الدرجة 1 - السلم 11 - 2012

    الإمتحان المهني :  المجال البيداغوجي والممارسة المهنية  الدرجة 1 - السلم 11 - 2012

    امتحان ولوج إطار أساتذة التعليم الابتدائي الدرجة الأولى    دورة: دجنبر 2012 
          المادة: امتحان في المجال البيداغوجي والممارسة المهنية   

    مدة الإنجاز:3 ساعات             المعامل: 2

    ديدكتيك المواد المدرسة بالتعليم الإبتدائي الدرجة 1 - السلم 11 - 2012

    الإمتحان المهني :  المجال البيداغوجي والممارسة المهنية  الدرجة 1 - السلم 11 - 2012


    امتحان ولوج إطار أساتذة التعليم الابتدائي الدرجة الأولى    دورة: دجنبر 2012 


          مادة الامتحان: ديدكتيك المواد المدرسة بالتعليم الإبتدائي        مدة الإنجاز:3 ساعات        المعامل: 2


    منهجية تدريس المواد الدرجة 1 - السلم 11 - 2011

    منهجية تدريس المواد المقررة بالمدرسة الإبتدائية


    امتحان ولوج إطار أساتذة التعليم الابتدائي الدرجة الأولى    دورة: دجنبر 2011 

          مادة الامتحان: منهجية تدريس المواد المقررة بالمدرسة الإبتدائية        مدة الإنجاز:3 ساعات             المعامل: 2




    مستجدات نظام التربية والتكوين الدرجة 1 السلم11 سنة 2011

    منهجية تدريس المواد المقررة بالمدرسة الإبتدائية


    امتحان ولوج إطار أساتذة التعليم الابتدائي الدرجة الأولى    دورة: دجنبر 2011  


    مستجدات نظام التربية والتكوين الدرجة 1 السلم11 سنة 2010

    السلم11


    امتحان ولوج إطار أساتذة التعليم الابتدائي الدرجة الأولى    دورة: دجنبر 2010  


    منهجية تدريس المواد الدرجة 1 - السلم 11 - 2010

    السلم11


    امتحان ولوج إطار أساتذة التعليم الابتدائي الدرجة الأولى    دورة: دجنبر 2010 

          مادة الامتحان: منهجية تدريس المواد المقررة بالمدرسة الإبتدائية        مدة الإنجاز:3 ساعات             المعامل: 2

    منهجية تدريس المواد الدرجة 1 - السلم 11 - 2009

     منهجية تدريس المواد المقررة بالمدرسة الإبتدائية  الدرجة 1 - السلم 11 - 2009

    امتحان ولوج إطار أساتذة التعليم الابتدائي الدرجة الأولى    دورة: دجنبر 2009 

          مادة الامتحان: منهجية تدريس المواد المقررة بالمدرسة الإبتدائية        مدة الإنجاز:3 ساعات             المعامل: 2

    مستجدات نظام التربية والتكوين الدرجة 1 السلم11 سنة 2009


     منهجية تدريس المواد المقررة بالمدرسة الإبتدائية  الدرجة 1 - السلم 11 - 2009

    امتحان ولوج إطار أساتذة التعليم الابتدائي الدرجة الأولى    دورة: دجنبر 2009  


    مستجدات نظام التربية والتكوين الدرجة 1 السلم11 سنة 2008


    السلم11 سنة 2008

    امتحان ولوج إطار أساتذة التعليم الابتدائي الدرجة الأولى    دورة: دجنبر 2008 


    منهجية تدريس المواد الدرجة 1 - السلم 11 - 2008


    السلم11 سنة 2008

    امتحان ولوج إطار أساتذة التعليم الابتدائي الدرجة الأولى    دورة: دجنبر 2008 

          مادة الامتحان: منهجية تدريس المواد المقررة بالمدرسة الإبتدائية        مدة الإنجاز:3 ساعات             المعامل: 2


    ديدكتيك المواد الدرجة 2 - السلم 10 - 2012

    السلم 10 - 2012


    امتحان ولوج إطار أساتذة التعليم الابتدائي الدرجة الثانية    دورة: دجنبر 2012 
          المادة: امتحان في ديدكتيك المواد       مدة الإنجاز:3 ساعات             المعامل: 2
    على المتر شح(ة) أن يختار موضوعين من بين المواضيع الأربعة،وفق ما يأتي.
    1 – ديداكتيك اللغة العربية أو ديداكتيك اللغة الفرنسية.
    2 - ديداكتيك الرياضيات أو ديداكتيك النشاط العلمي
    ملاحظة هامة:تؤخذ بعين الاعتبار أصالة أجوبة المتر شح(ة) وتميزها وتركيزها وانسجامها وجودة عرض المنتج.

    ديداكتيك اللغة العربية (12 نقطة)

    المجال البيداغوجي والممارسة المهنية السلم 10 - 2012

    السلم 10 - 2012


    امتحان ولوج إطار أساتذة التعليم الابتدائي الدرجة الثانية    دورة: دجنبر 2012 
          المادة: امتحان في المجال البيداغوجي والممارسة المهنية   

    مدة الإنجاز:3 ساعات             المعامل: 2

    إلى الأعلى