بطاقات مواصفات
اختبارات الكفاءة المهنية 2009
ـ تقديم ـ
بغاية إرساء امتحانات الكفاءة المهنية على أساس
تعاقدي بين مجموع الأطراف المعنية بما يدعم مصداقية هذه الامتحانات ويمكن مجموع
المترشحين والمترشحات من التوجيه الأنجع لمجهودات التحضير لها، تم إعداد بطاقة
مواصفات كل اختبار من الاختبارات الخاصة بفئات المترشحين وذلك في صيغة إطار مرجعي
أولي.
تم إعداد بطاقات مواصفات الاختبارات من طرف لجن من
خبراء متخصصين في المجالات المعنية بالاختبارات لهم تجربة في مجال إعداد مواضيع
امتحانات الكفاءة المهنية.
تتضمن البطاقات، بالإضافة إلى ذكر الفئة المعنية
ومادة الاختبار ومدته ومعامله، تحديدا وحصرا لمواصفات الاختبار وذلك عبر:
أ. تحديد صنف أو أصناف الأسئلة التي سيتم توظيفها في
بناء موضوع الاختبار.
ب. حصر المجالات أو المحاور الأساسية وكذا المحاور
الفرعية لكل مجال أساسي التي يمكن أن تشكل مضمون الوضعيات الاختبارية لموضوع
الامتحان، مرفقة أحيانا بتحديد للمستويات المهارية المطلوبة. ويجدر
التوضيح بهذا الخصوص إلى أن سؤال أو أسئلة الاختبار سوف ترتبط لزوما بالمجالات
والمحاور المحددة لكن تغطيتها لهذه الأخيرة قد تكون جزئية، وبدرجات متفاوتة، أو قد
تكون تغطية كلية و ذلك ارتباطا بطبيعة الموضوع ( حل مشكلات، مناقشة قضية ما، قياس
درجة التحكم في معارف محددة....).
ج. تحديد درجة أهمية و وزن كل مجال رئيسي أو مجال فرعي
بالنظر إلى مجموع مجالات الاختبار. وسيتم الاستناد إلى درجة أهمية المجال أو
المحور في تحديد الحيز الذي سيخصص لهذا الأخير داخل الاختبار أو في تحديد وزنه
داخل سلم التنقيط.
د. تحديد لائحة المراجع، إن توفرت، ذات العلاقة
بمجالات ومحاور الاختبار.
وتجدر الإشارة إلى أن المراجع المقترحة لا تدخل ضمن
تحديد المجالات المضمونية للاختبار، وبالتالي فهي للاستئناس فقط وغير
ملزمة.
يجدر التنبيه في الأخير إلى أن تشابه بل وتطابق
بطاقات مواصفات بعض الاختبارات المحددة لفئات مختلفة من المترشحين لا يعني بثاثا
أن موضوع الاختبار سيكون هو نفسه بالنسبة لمجموع تلك الفئات، بل سيتم بناء مواضيع
متفاوتة من حيث درجات المطلوب باعتبار اختلاف الفئات المعنية.
مع متمنياتنا بالتوفيق
المركز الوطني للامتحانات
الفهرس:
المادة: ديدكتيك اللغة العربية
Didactique du français à l’école primaire
المادة: ديدكتيك الرياضيات
المادة: ديداكتيك النشاط العلمي
المادة: مستجدات نظام التربية والتكوين
المادة: التربية وعلم النفس
مواصفات اختبارات الكفاءة المهنية – 2009
الامتحان: امتحان ولوج الدرجة الأولى من إطار
أساتذة التعليم الابتدائي
المادة: ديدكتيك المواد المقررة بالمدرسة
الابتدائية
المدة:
2
س. المعامل:
2
مواصفات الاختبار: þ اختبار متعدد الأسئلة.
ديدكتيك اللغة العربية
المجالات الرئيسية
|
تفصيل المجالات الرئيسية
|
أهمية المحور (%)
|
1- تخطيط مقطع تعلمي( درس، حصة، مرحلة من حصة)
أو
تحليل مقطع تعلمي- تعليمي
أ- تخطيط مقطع تعليمي تعلمي
ب- تحليل مقطع تعليمي- تعلمي
|
تخطيط التعلمات انطلاقا من وثيقة.
أن يكون المترشح قادرا على إنجاز المهام التالية:
- تحديد الأهداف التعلمية؛
- التحكم في محتويات المقطع التعليمي التعلمي؛
- بناء وضعيات تعلمية ملائمة مع الأهداف المسطرة ومستوى المتعلمين؛
- تحديد الصعوبات التعليمية والتعلمية المرتبطة بهذه الوضعيات؛
- انتقاء الأنشطة وتنويعها حسب تدرج التعلمات؛
- تحديد الوسائل الديدكتيكية المناسبة ( التنوع، ، العدد، الملاءمة)؛
- اقتراح سيناريوهات بيداغوجية مناسبة لطبيعة وأهداف الوضعيات والأنشطة
المقترحة (عدد الحصص، المراحل، طريقة العمل: فردي،جماعي ، مجموعات)؛
- اقتراح أنشطة لتقويم مدى تحقق أهداف المقطع التعليمي التعلمي.
تحليل مقطع تعلمي
أن يكون المترشح قادرا على إنجاز المهام التالية:
- تحديد الأهداف التعليمية؛
- دراسة الصعوبات التي يطرحها المقطع التعلمي؛
- تحليل الأنشطة المقترحة ( التأكد من مدى ملاءمة الأنشطة والوسائل
المقترحة للأهداف المسطرة... )؛
|
40%
|
- تحليل التعليمات والأسئلة المقدمة؛
- التأكد من مدى ملاءمة الخطوات المنهجية مع الوضعيات والأنشطة والوسائل
المقترحة.
|
2- تنظيم /ت نشيط
مقاطع تعليمية- تعلمية
|
تنظيم / تنشيط
مقاطع تعليمية- تعلمية.
أن يكون المترشح قادرا على إنجاز المهام التالية:
- تنويع أساليب تدبير التعلمات والأنشطة المرتبطة بالأهداف( صياغة أسئلة
دقيقة واستخدام وسائل وتقنيات ملائمة لأنشطة التعلم)؛
- اعتماد التسلسل المنطقي في بناء التعلمات؛
- اعتماد تقنيات تنشيط ملائمة (إثارة دافعية المتعلمين، تحفيزهم، مشاركة
المتعلم في بناء التعلمات، ....)؛
- استثمار تمثلات المتعلمين وأخطائهم في بناء التعلمات؛
- تدبير الوسائل والمعينات الديدكتيكية وزمن التعلمات؛
- تشجيع التفاعل الإيجابي بين المتعلمين؛
- تنويع أشكال العمل( فردي، جماعي، مجموعات...) وفق أهداف الأنشطة؛
- الحرص على تنمية التعلم الذاتي واستقلالية المتعلم والتواصل داخل الفصل
الدراسي.
|
40%
|
3- تقويم ودعم التعلمات
|
تقويم ودعم التعلمات.
أن يكون المترشح قادرا على إنجاز المهام التالية:
- بناء عدة التقويم( روائز، اختبارات، شبكات التصحيح،
شبكات استثمار النتائج) ؛
- تحليل إنتاجات المتعلمين؛
- إعداد خطة للدعم بناء على نتائج التقويم؛
- تدبير حصص التقويم و الدعم.
|
20%
|
المراجع:
الكتاب الأبيض
الدليل البيداغوجي للتعليم الابتدائي
الكتب المدرسية ودلائل الأستاذ
Cadre de référence de l’examen d’aptitude professionnelle-2009
Type d’examen : Examen d’accès au 1er grade des professeurs de l’enseignement primaire.
Matière : Didactique des disciplines enseignées à l’école primaire
Durée : 2 heures. Cœfficient :2
Type d’épreuve :□ Analyse et discussion d’un texte. □ questions ouvertes. þ épreuves à questions
multiples □ Autre :…………………
Descriptions
supplémentaires : L’épreuve s’articule autour des constituants des
trois domaines retenus dans le cadre de référence ci
–dessous.
Didactique du français à l’école
primaire
|
Axes/
domaines principaux
|
Compétences visées
|
Degré ’importance(%)
|
1. Planification
d’une séquence pédagogique
ou de l’une de ses
composantes
ou
Analyse d’une séquence pédagogique
ou de l’une de ses
composantes
a-
Planification d’une séquence pédagogique
ou de l’une de ses
composantes
b- Analyse
d’une séquence pédagogique
ou de l’une de ses
composantes
|
a-
Planifier, à partir d’un (ou
des) document(s) donné(s), une séquence pédagogique
ou
l’une de ses
composantes.
Le
candidat doit être
capable de réaliser les
tâches
suivantes :
- identifier
le niveau scolaire auquel correspond (ent) le (ou les) document(s) proposé (s) ;
- définir les objectifs d’apprentissage ;
- décrire les ressources à mobiliser (savoirs, savoir faire,
savoir être) ;
- choisir
et/ ou construire des situations d’apprentissage en fonction des objectifs visés ;
- concevoir
des activités d’entraînement, d’appropriation, d’évaluation et de soutien en
fonction des objectifs définis;
- formuler
des consignes et des questions en tenant compte du niveau scolaire ciblé ;
- prévoir un matériel didactique et des modalités de son utilisation en
fonction de la nature et des objectifs des situations proposées ;
- proposer
des scénarios pédagogiques de mise en œuvre en tenant compte des
objectifs des situations et des activités proposées ( nombre de séances, étapes méthodologiques, démarches et techniques, formes de travail, mode de
regroupement des élèves, matériel didactique,..) ;
- concevoir
des modalités d’évaluation et de soutien en
fonction des objectifs visés et des
difficultés identifiées.
|
40%
|
b- Analyser
une séquence pédagogique
ou l’une de ses
composantes.
Le
candidat doit être
capable de réaliser les
tâches
suivantes :
_-
identifier les ressources à
mobiliser ;
- définir ou préciser les objectifs d’apprentissage ;
- identifier
« les
objets » à enseigner (notions, concepts, règles,…) ;;
- vérifier la pertinence des
situations d’apprentissage
présentées ;
- identifier
la nature des activités proposées ;
- vérifier la correspondance entre les
objectifs visés et les
activités proposées ;
- analyser
les consignes et les questions présentées :
- vérifier la pertinence des démarches méthodologiques et du matériel didactique en fonction des
activités proposées ;
- identifier
les difficultés d’apprentissage ;
- étudier les modalités d’évaluation et de soutien proposées.
|
2. Organisation
et animation des séquences d’enseignement/
apprentissage
|
Organiser
/ animer des séquences d’enseignement/apprentissage.
Le
candidat doit être
capable de réaliser les
tâches
suivantes :
- adopter
des démarches pédagogiques interactives
(travailler à partir
des représentations
des élèves, susciter le désir d’apprendre, réagir favorablement aux erreurs et
travailler à partir de
celles-ci) ;
- gérer des situations- problèmes adaptées aux besoins et aux difficultés des élèves ;
- différencier les processus d’apprentissage/ gérer l’hétérogénéité au sein
du groupe- classe (diversifier les situations, les activités et les supports, différencier les tâches et les problèmes à résoudre…) ;
- évaluer les apprentissages des élèves selon une approche formative ;
- analyser
les erreurs commises par les élèves ;
- traiter
les erreurs identifiées en
utilisant des procédures adéquates;;
- apporter
des aides appropriées aux élèves en difficulté /pratiquer un soutien intégré ;
-
adopter des techniques d’animation
susceptibles de développer
la prise d’initiative,
la responsabilisation, la communication et la coopération au sein de la classe.
|
40%
|
3- Evaluation
et soutien des apprentissages
|
Evaluer et
soutenir les apprentissages des élèves.
Le
candidat doit être
capable de réaliser les
tâches
suivantes :
- construire
des dispositifs d’évaluation
pertinents (tests/ épreuves/
situations d’évaluation,
grilles de correction, grilles d’exploitation des résultats ,…),;
- analyser
les productions des élèves ;
- concevoir
des stratégies de
soutien en fonction des résultats de
l’évaluation
(constitution des groupes de besoins, choix des activités, détermination des formes de travail et des techniques
d’animation …) ;
- gérer convenablement les séances dévolues à l’évaluation et au soutien .
|
20%
|
Références : -Le livre blanc
- Le guide pédagogique de l’enseignement primaire
.
- Manuels scolaires et guides pédagogiques
مواصفات اختبارات الكفاءة المهنية – 2009
الامتحان: امتحان ولوج الدرجة الأولى من
إطار أساتذة التعليم الابتدائي
المادة: ديدكتيك المواد
المقررة بالمدرسة الابتدائية المدة:
2
س. المعامل:
2
مواصفات الاختبار: þ اختبار متعدد الأسئلة.
|
ديدكتيك الرياضيات
المجالات الرئيسية
|
تفصيل المجالات الرئيسية
|
وزن المحور (%)
|
1- تخطيط درس أو مقطع تعلمي- تعلمي
أو
تحليل درس أو مقطع تعليمي - تعلمي.
أ- تخطيط درس أو مقطع
تعليمي -تعلمي
|
تخطيط التعلمات انطلاقا من وثيقة.
أن يكون المترشح قادرا على إنجاز المهام التالية:
- تحديد الأهداف التعلمية لدرس أو مقطع تعليمي- تعلمي؛
- اختيار أو بناء وضعيات تعلمية تمكن التلميذ من اكتساب مفاهيم أو معارف أو
تقنيات رياضية جديدة؛
- اقتراح أنشطة للترييض والتقويم والدعم؛
- اختيار الوسائل الديدكتيكية المناسبة ؛
_ اقتراح سيناريوهات بيداغوجية مناسبة لطبيعة وأهداف الوضعيات
والأنشطة المقترحة (عدد الحصص، المراحل،طريقة العمل: فردي،جماعي ،
مجموعات).
_ تحديد الصعوبات التعليمية والتعلمية المرتبطة بالوضعيات والأنشطة
المقترحة.
|
40%
|
ب- تحليل درس أو مقطع تعليمي -تعلمي
|
تحليل درس أو مقطع تعليمي – تعلمي.
أن يكون المترشح قادرا على إنجاز المهام التالية:
- تحديد الأهداف التي يسعى إليها الدرس؛
- تحديد المفاهيم أو المعارف أو التقنيات التي يتضمنها الدرس؛
- تحليل الأنشطة المقترحة لتحديد أنواع الصعوبات التي تتضمنها؛
- التحقق من ملاءمة الأنشطة لأهداف الدرس؛
- تحليل التعليمات والأسئلة المقدمة.
|
2- تنظيم / تنشيط مقاطع تعليمية - تعلمية
|
تنظيم / تنشيط مقاطع تعليمية – تعلمية.
أن يكون المترشح قادرا على إنجاز المهام التالية:
- تدبير الوضعية المسألة باعتبارها منطلقا لبناء المعرفة الرياضياتية؛
- تحديد وتحليل الصعوبات التي يواجهها التلاميذ قصد معالجتها؛
- اعتماد تقنيات تنشيط ملائمة (إثارة دافعية المتعلمين، تحفيزهم، مشاركة
المتعلم في بناء التعلمات، ....)؛
- اعتماد أساليب تمكن التلميذ من توظيف الموارد المكتسبة في حل المسائل
المقترحة؛
- تنمية التعلم الذاتي واستقلالية المتعلم والتواصل داخل الفصل الدراسي.
|
40%
|
3. تقويم ودعم التعلمات
|
تقويم ودعم التعلمات.
أن يكون المترشح قادرا على إنجاز المهام التالية:
- بناء عدة التقويم( روائز، اختبارات، شبكات التصحيح،
شبكات استثمار النتائج) ؛
- تحليل إنتاجات المتعلمين؛
- إعداد خطة للدعم انطلاقا من نتائج التقويم؛
- تدبير حصص التقويم و الدعم.
|
20%
|
المراجع:
الكتاب الأبيض؛
الدليل البيداغوجي للتعليم الابتدائي
الكتب المدرسية ودلائل الأستاذ
مواصفات اختبارات الكفاءة المهنية -2009
الامتحان: امتحان ولوج الدرجة الأولى من إطار
أساتذة التعليم الابتدائي
المادة: ديداكتيك المواد المقررة بالمدرسة
الابتدائية المدة:
2 س. المعامل: 2
مواصفات الاختبار: þ اختبار متعدد الأسئلة.
ديداكتيك النشاط العلمي
المجالات الرئيسية
|
الكفايات المستهدفة
|
وزن المحور (%)
|
|
1. تخطيط درس أو مقطع تعليمي/ تعلمي
|
تخطيط درس أو مقطع تعليمي/ تعلمي اعتمادا على وثيقة.
أن يكون المترشح قادرا على:
- تحديد المستلزمات اللازمة لموضوع الدرس وامتداداته؛
- تحديد الأهداف التعلمية واختيار المضامين المناسبة لها؛
- اختيار الوسائل الديداكتيكية المناسبة ؛
- استثمار وثائق علمية في الوضعيات التعليمية/ التعلمية؛
- اقتراح الأنشطة التعليمية/ التعلمية؛
- اقتراح التقنيات و أساليب التدبير المناسبة.
|
40%
|
|
2. تدبير درس أو مقطع تعليمي/ تعلمي
|
تدبير درس أو مقطع تعليمي/ تعلمي
أن يكون المترشح قادرا على:
- تنظيم العمل داخل الفصل الدراسي ( فردي ،جماعي، في مجموعات)؛
- اعتماد المنهج التجريبي في حل الوضعيات ؛
- اعتماد تمثلات التلاميذ كمنطلق للتعلم ( كيفية الكشف عنها و استثمارها )؛
- تدبير التعلمات وفق تسلسل منطقي؛
- تدبير الوسائل الديدكتيكية؛
- تدبير أنشطة التقويم والدعم المرتبطة بالمقطع التعلمي (تتبع عمل
التلاميذ -الكشف عن الصعوبات والمساعدة على تجاوزها).
|
40%
|
|
3. تقويم ودعم التعلمات
|
- اعداد عدة تقويم التعلمات(روائز-اختبارات-شبكات الملاحظة -شبكات
التصحيح واستثمار النتائج)؛
- وضع إستراتيجية للدعم بناء على نتائج التقويم؛
- تدبير الحصص و الأسابيع المخصصة للتقويم والدعم.
.
|
20%
|
المراجع المقترحة:
- الكتاب الأبيض
- الدليل البيداغوجي للتعليم الابتدائي
- الكتب المدرسية المعتمدة ودلائل المدرسين
-
- مواصفات اختبارات الكفاءة المهنية - 2009
-
-
نوع الامتحان: امتحان ولوج الدرجة الأولى من
إطار أساتذة التعليم الابتدائي المادة:
مستجدات نظام التربية والتكوين المدة:
3
س. المعامل: 3
صيغة موضوع الاختبار: إجابة عن سؤال مفتوح
|
المجالات الرئيسية للاختبار
|
المجالات الفرعية وامتداداتها
|
وزن المجال الفرعي
|
1. المجال الرئيسي الأول : التنظيم
البيداغوجي
يشمل هذا المجال كل الجوانب المتعلقة بهيكلة أسلاك التعليم والتنظيم
البيداغوجي للمراحل التعليمية وآليات التدرج داخل الأسلاك وبينها.
|
1.1. هيكلة وتنظيم التعليم الأولي
والابتدائي والثانوي الإعدادي.
|
40%
|
1.2. التقويم والامتحانات بالتعليم
الابتدائي.
|
60%
|
2. المجال الرئيسي الثاني: الرفع
من جودة التربية والتكوين
يهم هذا المجال العناصر المكونة للنظام التربوي من حيث مناهجه ومكوناته
وتنظيم الدراسة على مستوى المؤسسة التعليمية.
|
2.1. البرامج والمناهج والكتب
المدرسية بالمدرسة الابتدائية.
|
50%
|
2.2. استعمالات الزمن
والإيقاعات المدرسية والبيداغوجية بالمدرسة الابتدائية.
|
40%
|
2.3. استعمال تكنولوجيات
الإعلام والتواصل.
|
10%
|
.3 المجال الرئيسي
الثالث: نشر التعليم وربطه بمحيطه الاجتماعي والاقتصادي
يهتم هذا المجال بالجوانب المتصلة بدور المدرسة في تقديم خدمات التربية
والتعليم لجميع التلاميذ ومناحي اندماجها في محيطها.
|
3.1. تكييف المؤسسة التعليمية مع محيطها.
|
80%
|
3.2. تنظيم الدعم الاجتماعي
للمتمدرسين.
|
20%
|
-
- المراجع الأساسية : انظر اللائحة صحبته
- مواصفات اختبارات الكفاءة المهنية – 2009–
-
نوع الامتحان: امتحان ولوج الدرجة الأولى
من إطار أساتذة التعليم الابتدائي المادة:
التربية وعلم النفس المدة:
3
ساعات. المعامل: 3
مواصفات الاختبار: þتحليل
ومناقشة نص في التربية وعلم النفس التربوي.
|
-
المحاور أو المجالات أو الأبعاد الرئيسية
|
تفصيل المحاور أو المجالات أو الأبعاد الرئيسية
|
وزن المحور (%)
|
1. المحور الرئيسي الأول: سوسيولوجيا التربية.
|
1.2. المجال الفرعي1: تيارات سوسيولوجيا
التربية
|
20%
|
2.2. المجال الفرعي2: التنشئة الاجتماعية
|
3.2 المجال الفرعي3 : سوسيولوجيا
المعرفة المدرسية
|
4.2. المجال الفرعي4: سوسيولوجيا النظام
التربوي
|
5.2. المجال الفرعي5: المدرسة والتنمية
|
2. المحور الرئيسي الثاني: نظريات
التعلم
|
1.5. المجال الفرعي1: ا.النظريات السلوكية
|
25%
|
2.5. المجال الفرعي2: النظرية الجشطلتية
|
3.5. المجال الفرعي3: النظرية البنائية
|
4.5. المجال الفرعي4: النظرية
السوسيو- بنائية
|
5.5. المجال الفرعي 5: النماذج المعرفية
المعاصرة
|
3. المحور الرئيسي الثالث: البيداغوجيات وتقنيات التنشيط والتواصل
|
1.6. المجال الفرعي1: البيداغوجيات:
الأهداف، حل المشكلات، الفارقية، الكفايات، المشروع، الخطأ، الفارقية...
|
35%
|
2.6. المجال الفرعي2: تقنيات التنشيط:
العرض، لعب الأدوار، تقنية فيلبس، الحوار، المساءلة، دراسة الحالة...
|
6. 3. المجال الفرعي3: التواصل التربوي:
أنواعه، تقنياته، عوائقه،...
|
4. المحور الرئيسي
الرابع: التقويم التربوي
|
1.8. المجال الفرعي1: التقويم:
أنواعه وأنماطه
|
20%
|
2.8. المجال الفرعي2: التقويم:
أهميته ، خصائصه، أدواره.
|
|
3.8. المجال الفرعي3: التقويم:
تقنياته وأساليبه
|
|
- مراجع للاستئناس:
- مراجع باللغة العربية ووثائق رسمية:
- الميثاق الوطني للتربية والتكوين.
- الكتاب الأبيض، وزارة التربية الوطنية المغربية، لجن مراجعة المناهج والبرامج، غشت 2001:أجزاء الكتاب
الأبيض من واحد إلى ثمانية.