التربية وعلم النفس التربوي الدرجة 2 السلم 10 -2005
الامتحان المهني لولوج الدرجة الثانية من إطار أساتذة
التعليم الابتدائي/السلم10
مادةالاختبار :التربية و علم النفس
مدة الإنجاز: 3 ساعات المعامل:3
الموضوع:
كثيرا ما يصطدم المدرس داخل القسم ببعض التلاميذ الذين لايبدون رغبة كبيرة
في التعلم فيشاغبون و يؤثرون سلبا على سير الدرس كما يبتغيه و يخطط له.فيلجأ كثير
من المدرسين إلى أساليب زجرية يتوخون منها ردع السلوكات، فيتفاقم وضع أولئك
الأطفال و يزداد حرصهم على خلق المزيد من المشاكل.
الأسئلة:
التربية وعلم النفس التربوي الدرجة 2 السلم 10 -2006
امتحان ولوج إطار أساتذة التعليم الابتدائي الدرجة الثانية دورة: دجنبر 2006
مادة الامتحان: التربية وعلم النفس التربوي مدة الإنجاز:3 ساعات المعامل: 2
نص الموضوع:
ربما لنا
حق القول بأن كل طفل يلعب يتصرف كشاعر، إذ أنه يبدع عالمه الخاص، أو بالتدقيق إنه يحول أشياء
العالم الذي
يعيش فيه وفق نظام جديد يلائمه. سيكون من المجحف القول بأن الطفل لا يأخذ هذا العالم مأخذ
الجد، بل العكس من ذلك، إنه يأخذ لعبه بجد كبير و يوظف فيه كميات كبيرة من الأحاسيس. ليس الجد عكس
اللعب بل
هو الواقع... يميز الطفل بقوة كبيرة بين عالم ألعابه و بين الواقع. إنه يبحث بإرادة عن نقطة ارتكاز
الموضوعات و
الوضعيات التي يتخيلها في الأشياء الجلية و المرئية للعلم الواقعي. لا شيء غير هذا المرتكز
يمكنه أن
يقيم الفرق بين لعب الطفل و بين حلم اليقظة.
---------------------------------------------------------------------------
التربية وعلم النفس التربوي الدرجة 1 السلم 11 -2011
امتحان ولوج إطار أساتذة التعليم الابتدائي الدرجة الأولى دورة: دجنبر 2011
مادة الامتحان: التربية وعلم النفس التربوي مدة الإنجاز:3 ساعات المعامل: 2
نص الموضوع:
التلميذ الكسول هو في الغالب الأعم طفل لا يهتم بالتمدرس، إما لأن هذا التمدرس لا يستجيب لتطلعاته، و إما لأن هناك حواجز وجدانية كابحة ناجمة عن مناخ مدرسي أو عائلي غير ملائم، أو عن شخصية المدرس بالأساس أو عن نمط التدريس ذاته.
1- عرف التعابير التالية: الحواجز الوجدانية - المناخ المدرسي - نمط التدريس.
2- بين كيف يؤثر المناخ المدرسي سلبا أو إيجابا في تعلم التلميذ.
3- أبرز كيف تسهم شخصية المدرس في إثارة اهتمام التلميذ بتعلمه.
التلميذ الكسول هو في الغالب الأعم طفل لا يهتم بالتمدرس، إما لأن هذا التمدرس لا يستجيب لتطلعاته، و إما لأن هناك حواجز وجدانية كابحة ناجمة عن مناخ مدرسي أو عائلي غير ملائم، أو عن شخصية المدرس بالأساس أو عن نمط التدريس ذاته.
1- عرف التعابير التالية: الحواجز الوجدانية - المناخ المدرسي - نمط التدريس.
2- بين كيف يؤثر المناخ المدرسي سلبا أو إيجابا في تعلم التلميذ.
3- أبرز كيف تسهم شخصية المدرس في إثارة اهتمام التلميذ بتعلمه.