728x90 شفرة ادسنس

  • اخر الاخبار

    تحليل نص تربوي الدرجة 2 السلم 10 -سنة2008

    السلم 10 -سنة2008


    امتحان ولوج إطار أساتذة التعليم الابتدائي الدرجة الثانية    دورة: دجنبر 2008  

          مادة الامتحان: تحليل نص تربوي        مدة الإنجاز:3 ساعات             المعامل: 2

    نص الموضوع:

    من المعلوم أنه بإمكان الإنسان أن يتعلم مدى الحياة في كل مكان. وان هذا النشاط العجيب لا ينحصر في الأماكن و المواقع المخصصة للتعلم. و قد أصبح المدرسون يدركون أن هذا النشاط قد بدأ ينفلت تدريجيا من بين أيديهم...
    أن التمادي في هذه الصورة القاتمة عن المدرسة قد يؤدي إلى فقدان الثقة فيها.أليست المدرسة المكان الملائم لاكتساب التعلمات الأساسية التي تؤثث للتعلمات الأخرى كالقراءة والكتابة و الحساب؟أليست المكان الذي يوفر المرجعيات الثقافية الضرورية
    للتجدر في التاريخ و الانفتاح، في الوقت نفسه، على ثقافات و حضارات أخرى! أليست المكان الملائم لاكتساب طرق العمل! واعتياد الدقة والرفع من أداء الذاكرة؟

    السؤال:
    حلل النص مبينا كيف يمكن للمدرسة أن تطور وسائل عملها من أجل تعزيز مكانتها في المجتمع المعاصر




    الفهم(5 نقط...)
    يبرز المتر شح مدى فهمه للنص من خلال تحديد عناصر الإشكالية التي يثيرها ,و المتمثلة في فقدان المدرسة لمركزيتها كمؤسسة لتكوين و تربية التلميذ في ظل التغييرات التي عرفها الواقع الاجتماعي و الثقافي و ظهور مؤسسات منافسة كوسائل الإعلام و الاتصال الجديدة ,مما يطرح السؤال حول
    جدوى المدرسة و وظائفها و العلاقات التي يمكن أن تنسجها مع الواقع الجديد .
    التحليل(7 نقط...)
    يبرز المتر شح موقف النص من هذه الإشكالية , و المتمثل في الدفاع عن المدرسة و إبراز ضرورتها في المجتمع ,كما ينتظر منه أن يستخرج الحجج التي يدافع من خلالها النص عن موقفه وان يتوسع فيها:
    أهمية تحديد التعلمات الأساسية ( القراءة و الكتابة و الحساب ) و العمل على اكتسابها .
    ـ أهمية توفير المرجعيات الثقافية والقيمية .
    ـ أهمية الانفتاح على الثقافات الأخرى .
    ـ أهمية تنمية الكفاية المعرفية و المنهجية .
    في مرحلة ثانية يتساءل المتر شح عما إن كانت الوسائل الأخرى ( الأسرة ،وسائل الإعلام و الاتصال ، الانترنيت...) يمكن أن تنهض بادوار المدرسة نفسها و يبين كيف تطور وسائل عملها من خلال إدماج التقنيات و التكنولوجيات الحديثة و المستجدات التربوية.
    المعالجة(3 نقط...)
    يبرز المتر شح ما إن كانت الحجج التي يقدمها النص في دفاعه عن المدرسة مقنعة ،كما بإمكانه أن ينتقدها أو
    يضيف إليها حججا أخرى .
    الاستنتاج (3 نقط...)
    يركب المتر شح نتائج تحليله في تركيب منسجم و متماسك يدلي فيه بموقفه الخاص من الإشكالية.



     من المعلوم أنه بإمكان الإنسان أن يتعلم مدى الحياة في كل مكان. وان هذا النشاط العجيب لا ينحصر في الأماكن و المواقع المخصصة للتعلم. و قد أصبح المدرسون يدركون أن هذا النشاط قد بدأ ينفلت تدريجيا من بين أيديهم...
    أن التمادي في هذه الصورة القاتمة عن المدرسة قد يؤدي إلى فقدان الثقة فيها.أليست المدرسة المكان الملائم لاكتساب التعلمات الأساسية التي تؤثث للتعلمات الأخرى كالقراءة والكتابة و الحساب؟أليست المكان الذي يوفر المرجعيات الثقافية الضرورية
    للتجدر في التاريخ و الانفتاح، في الوقت نفسه، على ثقافات و حضارات أخرى! أليست المكان الملائم لاكتساب طرق العمل! واعتياد الدقة والرفع من أداء الذاكرة؟

    السؤال:
    حلل النص مبينا كيف يمكن للمدرسة أن تطور وسائل عملها من أجل تعزيز مكانتها في المجتمع المعاصر



                                                                 المركز الوطني  للتقويم و الامتحانات 

    الفهم(5 نقط...)
    يبرز المتر شح مدى فهمه للنص من خلال تحديد عناصر الإشكالية التي يثيرها ,و المتمثلة في فقدان المدرسة لمركزيتها كمؤسسة لتكوين و تربية التلميذ في ظل التغييرات التي عرفها الواقع الاجتماعي و الثقافي و ظهور مؤسسات منافسة كوسائل الإعلام و الاتصال الجديدة ,مما يطرح السؤال حول
    جدوى المدرسة و وظائفها و العلاقات التي يمكن أن تنسجها مع الواقع الجديد .
    التحليل(7 نقط...)
    يبرز المتر شح موقف النص من هذه الإشكالية , و المتمثل في الدفاع عن المدرسة و إبراز ضرورتها في المجتمع ,كما ينتظر منه أن يستخرج الحجج التي يدافع من خلالها النص عن موقفه وان يتوسع فيها:
    أهمية تحديد التعلمات الأساسية ( القراءة و الكتابة و الحساب ) و العمل على اكتسابها .
    ـ أهمية توفير المرجعيات الثقافية والقيمية .
    ـ أهمية الانفتاح على الثقافات الأخرى .
    ـ أهمية تنمية الكفاية المعرفية و المنهجية .
    في مرحلة ثانية يتساءل المتر شح عما إن كانت الوسائل الأخرى ( الأسرة ،وسائل الإعلام و الاتصال ، الانترنيت...) يمكن أن تنهض بادوار المدرسة نفسها و يبين كيف تطور وسائل عملها من خلال إدماج التقنيات و التكنولوجيات الحديثة و المستجدات التربوية.
    المعالجة(3 نقط...)
    يبرز المتر شح ما إن كانت الحجج التي يقدمها النص في دفاعه عن المدرسة مقنعة ،كما بإمكانه أن ينتقدها أو
    يضيف إليها حججا أخرى .
    الاستنتاج (3 نقط...)
    يركب المتر شح نتائج تحليله في تركيب منسجم و متماسك يدلي فيه بموقفه الخاص من الإشكالية.


    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك
    Item Reviewed: تحليل نص تربوي الدرجة 2 السلم 10 -سنة2008 Rating: 5 Reviewed By: Youssef DAIFE
    إلى الأعلى