امتحان ولوج إطار أساتذة التعليم الابتدائي الدرجة الثانية دورة: دجنبر 2007
مادة الامتحان: تحليل نص تربوي مدة الإنجاز:3 ساعات المعامل: 2
نص الموضوع:
إن المطلوب هو رصد اللحظة
،بالضبط التي يكون فيها التلميذ أمام صعوبة ما ،ثم تطبيق البيداغوجيا الأكثر
ملائمة لحالته.
لقد أصبح واضحا و إحصائيا
مثبتا أن الصعوبات البسيطة التي يتم اكتشافها في الوقت المناسب ،و قبل أن يغـوص
فيها التلميذ،هي نسبيا سهلة المعالجة،و بالتالي فإن إكساب المدرس القدرة على
ملاحظة التلميذ و رصد اللحظة الحرجة التي قد تؤدي إلى تفاقم وضعيته ،يعتبر هدفا
أوليا لكل سياسة لتكوين المعلمين في مجال الدعم و النجاح.
حلل في ضوء الأسئلة:
السؤال الأول(3ن):
استخرج الفكرة الأساسية للنص.
السؤال الثاني_6ن):
- تساهم أسابيع الدعم و التقويم في مساعدة التلاميذ على تجاوز بعض
الصعوبات .ضع مشروعا لدعم القراءة خلال أسبوع من هذه الأسابيع.
السؤال الثالث(5ن):
- ان تراكم الصعوبات القرائية البسيطة لدى المتعلمين يجعلها تترسخ و تتعمق
لتصير عائقا أمام مواصلة التعلم،و بالتالي تؤدي الى الفشل الدراسي.بين كيف تساهم
البيداغوجيا الفارقية في تجاوز مثل هذه الصعوبات و ضمان تكافؤ الفرص.
السؤال الرابع(6ن):
كثيرا ما يعاني التلميذ المتعثر من مشكل الاندماج داخل جماعة
القسم.ماهي الإجراءات التي تقوم بها كقائد
لهذه المجموعة لتسهيل اندماج المتعثرين.
المركز الوطني للتقويم و الامتحانات