التربية وعلم النفس التربوي الدرجة 1 - السلم 11 - 2003

امتحان ولوج إطار أساتذة التعليم الابتدائي من الدرجة الأولى دورة: دجنبر 2003

مادة الامتحان: التربية وعلم النفس التربوي
مدة الإنجاز: 3 ساعات المعامل:
3
نص الموضوع:
إن التأكيد على إيجابية
المتعلم وفاعليته، يستدعي الاعتراف من جهة، بقابلية المتعلم للتربية، و من جهة
أخرى، بوجود وسيط بشري يسهل مهمة التعلم، ويغني التعلمات الأساسية للتلاميذ.
الأسئلة:
1-اشرح العبارات التالية:
إيجابية المتعلم- القابلية
للتربية – الوسيط البشري – التعلمات الأساسية. (4 نقط)
2-أبرز الأثر الذي تحدثه
النظرة الإيجابية للمتعلم على تصورنا للعملية التعليمية-التعلمية. (5نقط)
3-الاعتراف بالقابلية
للتربية مدخل أساسي للتغلب على الصعوبات التعليميةو تطوير التعلمات، أوضح ذلك. (5
نقط)
4-كيف يمكن أن يتحول المدرس
من ناقل للمعرفة إلى وسيط حقيقي يسهل مهمة التعلم، ويغني التعلمات الأساسية
للتلاميذ؟ (6 نقط).
--قطاع
التعليم المدرسي—
المركز
الوطني للإمتحانات
عناصر الإجابة:
1- السؤال الأول:
يقدم المترشح تحديدا مركزا
لكل عبارة مع مراعاة العناصر التالية في التحديد:
·
إيجابية المتعلم : المتعلم
ليس سلبيا يتلقى المعرفة فقط، إنه كائن متفاعل ومبادر، ميال إلى المساهمة والمشاركة
في بناء تعلماته.... 1ن
·
القابلية للتربية: المتعلم
نظام مفتوح يمتلك القدرة على التعلم والتعديل، فهو يستطيع أن يتعلم أشياء كثيرة
إذا ما توفرت له الشروط الضرورية لذلك......1ن
·
الوسيط البشري: متدخل إنساني
يأخذ موقعا وسطا بين المتعلم والخبرات التعليمية المراد نقلها، فهو يوضحها ويبسطها
ويقربها من مدارك المتعلم.....1ن
·
التعلمات الأساسية:
المكتسبات المعرفية والمهارية والوجدانية التي يقوم عليها تكامل الشخصية وبفضلها
يتعلم المتعلم التفكير والتواصل مع الآخر والإندماج في المجتمع.....1ن
2- السؤال الثاني:
·
يعمل المترشح على إبراز
الدور الذي لعبته النظرة الإيجابية للمتعلم بالنسبة للمتغيرات الأساسية المكونة للعملية
التعليمية من خلال العناصر التالية:
·
المكانة التي منحت لموقع
المتعلم في كقطب مركزي يساهم بفعالية في بناء تعلماته. 1ن
·
الوظائف التربوية الجديدة
للمدرس { التوجيه، الإرشاد، التسهيل، المساعدة، القيادة والتدبير...} 1ن
·
التصور الذي شرع في أخده
بعين الإعتبار في إعداد المناهج التربوية وبنائها وتنفيذها.... 1ن
·
الطرائق التربوية وأساليب
التدريس القائمة على تحفيز المتعلمين وإشراكهم في تعلماتهم: في بنائخا وتقويمها
وتوظيفها في الحياة العملية المباشرة...1ن
3- السؤال الثالث:
-
يعمل المترشح على:
·
إظهار أن افتراض وجود قابلية
للتربية لدى المتعلم، يفترض بالمقابل إمكانية التغلب على الصعوبات المختلفة التي
تعترض التعلم لديه... 2ن
·
إبراز العلاقة القائمة بين هذين المتغيرين على اعتبار أن المتغير الأول { القابلية للتربية }
يؤسس علميا وبيداغوجيا للمتغير الثاني { التغلب على صعوبات التعلم وتطوير التعلمات
} وانه لا يمكن الحديث عن إمكانية تجاوز صعوبات التعلم { إقرار الدعم التربوي
مثلا} من غير الإقتناع بهذه القابلية التي أثبتتها الدراسات العلمية والتربوية الحديثة}...3ن
4- السؤال الرابع:
-
تتطلب الإجابة التطرق إلى:
·
الأهمية الكبيرة التي يلعبها
المدرس كوسيط/ مسهل للتعلمات في تطوير مردودية العملية التعليمية التعلمية والرفع
من جودتها... 3ن
·
العناصر البيداغوجية التي
تضمن للمدرس تحقيق التحول المطلوب وذلك على مستوى:
-
التخطيط للتعلمات وتحديد
أدوار جميع المتدخلين في إنجاز الدرس ... 2ن
- طرائق تدبير أنشطة التعلم وتقويمها.. 1ن
منشورات ذات صلة


اشترك في بريدنا الالكتروني لتتوصل باشعار فور نشر موضوع جديد
مواضيع ذات صلة
- تكوين حضوري: احتراف PowerPoint
- إنطلاق الدورات التكوينية الحضورية لجمعية FADEEP
- امتحان ولوج إطار أساتذة التعليم الابتدائي الدرجة الثانية 2016
- تقرير المجلس الأعلى للتربية و التكوين حول التربية على القيم بالمنظومة الوطنية للتربية و التكوين
- الإمتحانات المهنية من 2003 إلى 2017 التعليم الإبتدائي السلم 10 -
- الترشح للترقي في الدرجة برسم سنة 2016