-->
التربية وعلم النفس التربوي الدرجة 1 - السلم 11 - 2003

اعلان 780-90

التربية وعلم النفس التربوي الدرجة 1 - السلم 11 - 2003

header ads
 السلم 11 - 2003


امتحان ولوج إطار أساتذة التعليم الابتدائي من الدرجة الأولى دورة: دجنبر 2003


header ads
    مادة الامتحان: التربية وعلم النفس التربوي                مدة الإنجاز: 3 ساعات      المعامل: 3

       نص الموضوع:
إن التأكيد على إيجابية المتعلم وفاعليته، يستدعي الاعتراف من جهة، بقابلية المتعلم للتربية، و من جهة أخرى، بوجود وسيط بشري يسهل مهمة التعلم، ويغني التعلمات الأساسية للتلاميذ.
       الأسئلة:
1-اشرح العبارات التالية:
إيجابية المتعلم- القابلية للتربية – الوسيط البشري – التعلمات الأساسية. (4 نقط)
2-أبرز الأثر الذي تحدثه النظرة الإيجابية للمتعلم على تصورنا للعملية التعليمية-التعلمية. (5نقط)
3-الاعتراف بالقابلية للتربية مدخل أساسي للتغلب على الصعوبات التعليميةو تطوير التعلمات، أوضح ذلك. (5 نقط)
4-كيف يمكن أن يتحول المدرس من ناقل للمعرفة إلى وسيط حقيقي يسهل مهمة التعلم، ويغني التعلمات الأساسية للتلاميذ؟ (6 نقط).

--قطاع التعليم المدرسي—
المركز الوطني للإمتحانات
عناصر الإجابة:
1-    السؤال الأول:
يقدم المترشح تحديدا مركزا لكل عبارة مع مراعاة العناصر التالية في التحديد:
·       إيجابية المتعلم : المتعلم ليس سلبيا يتلقى المعرفة فقط، إنه كائن متفاعل ومبادر، ميال إلى المساهمة والمشاركة في بناء تعلماته.... 1ن
·       القابلية للتربية: المتعلم نظام مفتوح يمتلك القدرة على التعلم والتعديل، فهو يستطيع أن يتعلم أشياء كثيرة إذا ما توفرت له الشروط الضرورية لذلك......1ن
·       الوسيط البشري: متدخل إنساني يأخذ موقعا وسطا بين المتعلم والخبرات التعليمية المراد نقلها، فهو يوضحها ويبسطها ويقربها من مدارك المتعلم.....1ن
·       التعلمات الأساسية: المكتسبات المعرفية والمهارية والوجدانية التي يقوم عليها تكامل الشخصية وبفضلها يتعلم المتعلم التفكير والتواصل مع الآخر والإندماج في المجتمع.....1ن
2-    السؤال الثاني:
·       يعمل المترشح على إبراز الدور الذي لعبته النظرة الإيجابية للمتعلم بالنسبة للمتغيرات الأساسية المكونة للعملية التعليمية من خلال العناصر التالية:
·       المكانة التي منحت لموقع المتعلم في كقطب مركزي يساهم بفعالية في بناء تعلماته. 1ن
·       الوظائف التربوية الجديدة للمدرس { التوجيه، الإرشاد، التسهيل، المساعدة، القيادة والتدبير...} 1ن
·       التصور الذي شرع في أخده بعين الإعتبار في إعداد المناهج التربوية وبنائها وتنفيذها.... 1ن
·       الطرائق التربوية وأساليب التدريس القائمة على تحفيز المتعلمين وإشراكهم في تعلماتهم: في بنائخا وتقويمها وتوظيفها في الحياة العملية المباشرة...1ن
3-    السؤال الثالث:
-       يعمل المترشح على:
·       إظهار أن افتراض وجود قابلية للتربية لدى المتعلم، يفترض بالمقابل إمكانية التغلب على الصعوبات المختلفة التي تعترض التعلم لديه... 2ن
·       إبراز العلاقة  القائمة بين هذين المتغيرين على اعتبار أن المتغير الأول { القابلية للتربية } يؤسس علميا وبيداغوجيا للمتغير الثاني { التغلب على صعوبات التعلم وتطوير التعلمات } وانه لا يمكن الحديث عن إمكانية تجاوز صعوبات التعلم { إقرار الدعم التربوي مثلا} من غير الإقتناع بهذه القابلية التي أثبتتها الدراسات العلمية والتربوية الحديثة}...3ن
4-    السؤال الرابع:
-       تتطلب الإجابة التطرق إلى:
·       الأهمية الكبيرة التي يلعبها المدرس كوسيط/ مسهل للتعلمات في تطوير مردودية العملية التعليمية التعلمية والرفع من جودتها... 3ن
·       العناصر البيداغوجية التي تضمن للمدرس تحقيق التحول المطلوب وذلك على مستوى:
-       التخطيط للتعلمات وتحديد أدوار جميع المتدخلين في إنجاز الدرس ... 2ن
          -   طرائق تدبير أنشطة التعلم وتقويمها.. 1ن 

header ads
logo
تطوير المواقع والبرمجة وامن المعلوميات
  • فيسبوك
  • تويتر
  • انستغرام
  • اشترك في بريدنا الالكتروني لتتوصل باشعار فور نشر موضوع جديد

    مواضيع ذات صلة

    فتح التعليقات

    اعلان اعلى المواضيع

    اعلان وسط المواضيع 1

    اعلان وسط المواضيع 2

    اعلان اسفل المواضيع