• اخر الاخبار

    الإيقاعات المدرسية


    الإيقاعات المدرسية

           يشير مفهوم الإيقاعات المدرسية إلى تنظيم و تدبير الحصص اليومية و الأسبوعية و السنوية لأنشطة التلميذ الفكرية و المهارية و العقلانية بحيث يراعى في هذا التنظيم الصحة الجسمية و النفسية للتلميذ،والأوقات المناسبة للتعليم و التعلم، و ذلك ضمانا للاستعمال الأمثل للموارد البشرية و المادية و المالية المرصودة للتعليم في مختلف أسلاكه و مستوياته و تشير الدعامة الثامنة في الميثاق الى ضرورة تدبير الوقت في مجال التربية و التكوين بما في ذلك الجداول الزمنية و المواقيت و الإيقاعات و العطل المدرسية وفق غلاف زمني محدد في (34)أسبوعا كاملا من النشاط الفعلي مع إمكانية تعديل هذه الأسابيع،وتوزيع الحصص على أيام السنة حسب وتيرة الحياة المميزة للمحيط الجهوي للمدرسة ، كما يمكن للسلطة التربوية تعديل الجدول الزمني السنوي للدراسة في حالة حدث طبيعي شريطة ضمان تحقيق مدة التعليم المقررة سنويا و انطلاقا من هذه الثوابت وضعت الوزارة تنظيما للسنة الدراسية يستند الى المرتكزات التالية:
     1* امتداد السنة الدراسية من بداية شهر شتتنبر الى غاية 10 يوليوز
     2* يبلغ مجموع عدد أيام الأنشطة الفعلية 204 يوما اي ما يوازي 34 أسبوعا
     3* تقسيم السنة الدراسية الى دورتين تمتد كل واحدة منها 17 أسبوعا
     4* تقسيم دورة دراسية الى مرحلتين تفصل بينها فترة بينية . وتخصص بداية شهر شتنبر للإعداد للموسم الدراسي و الإحتفال بعيد المدرسة ، والفترة الممتدة من منتصف شهر يونيو إلى 10 يوليوز لأنشطة نهاية السنة .
     تقسيم العطل إلى عطل دينية و رسمية و مدرسية . تتخلل كل دورة فترة بينية تعتبر عطلة بالنسبة للتلاميذ. ويحدد سنويا بمقر وزاري العطل وتواريخ الدخول و الخروج بالنسبة للتلاميذ و الأطر بمختلف اصنافها و تنظم المداومة داخل المؤسسات خلال العطل .



    منهجية تدريس المواد الدرجة 1 - السلم 11 - 2007

    السلم 11 - 2007


    امتحان ولوج إطار أساتذة التعليم الابتدائي الدرجة الأولى    دورة: دجنبر 2007 

          مادة الامتحان: منهجية تدريس المواد المقررة بالمدرسة الإبتدائية        مدة الإنجاز:3 ساعات             المعامل: 2


    تحليل نص تربوي الدرجة 2 السلم 10 -سنة2008

    السلم 10 -سنة2008


    امتحان ولوج إطار أساتذة التعليم الابتدائي الدرجة الثانية    دورة: دجنبر 2008  

          مادة الامتحان: تحليل نص تربوي        مدة الإنجاز:3 ساعات             المعامل: 2

    نص الموضوع:

    مستجدات نظام التربية والتكوين الدرجة 1 السلم11 سنة 2007

    السلم11 سنة 2007

    امتحان ولوج إطار أساتذة التعليم الابتدائي الدرجة الأولى    دورة: دجنبر 2007  



    تحليل نص تربوي الدرجة 2 السلم 10 -سنة2007

     السلم 10 -سنة2007


    امتحان ولوج إطار أساتذة التعليم الابتدائي الدرجة الثانية    دورة: دجنبر 2007  

          مادة الامتحان: تحليل نص تربوي        مدة الإنجاز:3 ساعات             المعامل: 2

    نص الموضوع:

    تحليل نص تربوي الدرجة 2 السلم 10 -2006

     السلم 10 -2006


    امتحان ولوج إطار أساتذة التعليم الابتدائي الدرجة الثانية    دورة: دجنبر 2006  

          مادة الامتحان: تحليل نص تربوي        مدة الإنجاز:3 ساعات             المعامل: 2

    نص الموضوع:

    منهجية تدريس المواد الدرجة 1 السلم 11 -2006

    السلم 11 -2006

    امتحان ولوج إطار أساتذة التعليم الابتدائي الدرجة الأولى    دورة: دجنبر 2006  

          مادة الامتحان:   منهجية تدريس المواد      مدة الإنجاز:3 ساعات             المعامل: 2


    التربية وعلم النفس التربوي الدرجة 1 السلم 11 -2006

    السلم 11 -2006


    امتحان ولوج إطار أساتذة التعليم الابتدائي الدرجة الأولى    دورة: دجنبر 2006  

          مادة الامتحان: التربية وعلم النفس التربوي        مدة الإنجاز:3 ساعات             المعامل: 2

    نص الموضوع:
        إذا ارتبط اللعب في معناه الأولي بفكرة الطفولة فإنه مرتبط كذلك بفكرة الاعتباطية التي تستبعد المنفعة الاجتماعية، وأساسا فكرة الاسترخاء والاستمتاع، ولذلك فإن اللعب والمدرسة تبدوان فكرتين متعارضتين.
       وبالفعل، فإن التأويلات السيكولوجية للعب متعددة مثل التأويل الذي يرى فيه تعلمات اجتماعية بالنسبة للأطفال أو تقليدات للراشدين في التصرفات التي تحقق لهم تملكا للأشياء والحركات المتداولة في وسطهم.

    الأسئلة:
    س1- قارن بين بيداغوجيا المحتوى وبيداغوجيا اللعب من حيث بناء التعلمات 6ن.
    س2- يختلف اللعب العفوي عن اللعب البيداغوجي حسب الأوساط السوسيو ثقافية والسوسيو اقتصادية، بين الفرق بين هذين النمطين.5ن
    س3- ما هي أنواع اللعب المستثمرة في التنشيط البيداغوجي؟2نس4- ما هي سمات الشخصية التي ينميها اللعب؟3ن
    س5- اذكر بعض المعايير المعتمدة في تقويم الأنشطة التعلمية المبنية على اللعب البيداغوجي 4ن

    --قطاع التعليم المدرسي—
    المركز الوطني للامتحانات

    عناصر الإجابة:
     ج1: المقارنة بين بيداغوجيا المحتوى وبيداغوجيا اللعب من حيث بناء التعلمات:
    أ- بيداغوجيا المحتوى:
    -         تخزين المعارف في الذاكرة.
    -         تتمركز على المعارف بدل المتمدرس.
    -         رد ما اختزن من معارف – بيداغوجيا إعادة الإنتاج حسب عبد الرحيم هاروشي.
    -         تتم المعارف بتكرار القول والفعل.
    -         المدرس الكفء هو الذي يشرح ويعرض ما يعرفه أمام التلاميذ الحاضرين من أجل التعلم.
    -         تتسم بالهدوء لآ العمل بها يختصر في الإلقاء والعرض.
    -    لاتتحقق من الأهداف ولا تنمي الكفايات.
    -    ترتبط بالامتحان.
    -    إيقاعها الزمني لا يترك المجال لبروز الذكاءات المتعددة.
    -    يحتل المدرس مركز العملية التعليمية التعلمية...
    ب- بيداغوجيا اللعب:

          - هي بيداغوجيا نشيطة تجعل المتعلم مركز العملية التعليمية التعلمية.
          - تتعد اللعب ويتخذ اللعب أشكالا متعددة في اللعب البيداغوجي: اللعب الرمزي ينمي الجانب الرمزي الثقافي لدى التلميذ ويستثمر في الرياضيات وتناسبه الوضعيات المغلقة.
          - اللعب التنافسي يستهدف تنمية روح المنافسة الفعلية والإيجلبية لدى التلميذ، وينم عن طريق احترام القواعد والخصم، أو قد يتم في إطار وضعية- مسألة – مشكل-. ومن خصائصه انفتاح الوضعية على إمكانات كثيرة للحل مما ينمي الذكاء. وقد تكون الوضعية ذات حل واحد لكن طرق الحل متعددة.
          - لعب الأدوار أو المحاكاة التي تستهدف تنمية الجوانب العاطفية- الوجدانية والشعور بالغير أو تستهدف الجانب التخييلي التمثلي لدى التلميذ.
          - اللعب التعاوني: التعاون من أجل الفوز ويستهدف هذا النوع من اللعب تنمية روح الانتماء والتواصل والقيم الجماعية.
          - اللعب المبرمج يرتبط بتنمية الذكاء والمهارات التكنولوجية....

    ج2- يختلف اللعب العفوي عن اللعب البيداغوجي حسب الأوساط السوسيو ثقافية والسوسيو- اقتصادية.أ- اللعب العفوي هو اللعب غير البيداغوجي: غياب الهدف البيداغوجي، عدم استهداف تنمية مهارات محددة، غياب ملاءمة اللعب مع السن.
       - يعكس اللعب المستوى الاقتصادي  والثقافي للأسر – الأخذ بالأمثلة والمقارنة بين لعب أطفال الفئات الفقيرة وبين أطفال للفئات الغنية.
       - يعكس لعب الأطفال ذهنية وثقافية الأسر.
       - يقلد الأطفال الكبار بلعبهم.
       - يحاكي الأطفال غيرهم في اللعب.
    ب- اللعب البيداغوجي:
       - لعب يستهدف بناء تعلمات.
       - ينبني على أهداف.
       - يحترم السن.
       - يقام في شروط موحدة بالنسبة لجميع الأطفال في المدرسة.
       له غاية...

    ج3- جميع أنواع اللعب المذكورة في جواب السؤال رقم 1.

    :ج4- يساهم اللعب في بناء الشخصية من خلال
    التربية على التسامح والمنافسة والتحفيز الذهني والقبول بالهزيمة وبالحكم واحترام الوقت-
    يقوي اللعب الجانب التواصلي والعلائقي وروح الانتماء-
    . ينمي اللعب الجوانب التمثلية و التخييلية، ويوسع مدارك وآفاق الشخصية الثقافي والإنساني-



    ج5- المعايير المعتمدة في تقويم الأنشطة المبنية على اللعب.- المشاركة.
    - التعاون.
    - الالتزام بالقواعد.
    - القبول بالغير.
    - القبول بالنتيجة.
    - التواصل.
    - الإبداعية.
    - احترام الوقت.

     

    منهجية تدريس المواد الدرجة 1 السلم 11 -2005

     السلم 11 -2005

    امتحان ولوج إطار أساتذة التعليم الابتدائي الدرجة الأولى    دورة: دجنبر 2005  

          مادة الامتحان: منهجية تدريس المواد المقررة بالمدرسة الإبتدائية

           مدة الإنجاز:3 ساعات          المعامل: 2

          اللغة العربية:

    التربية وعلم النفس التربوي الدرجة 1 السلم 11 -2005

    السلم 11 -2005

    امتحان ولوج إطار أساتذة التعليم الابتدائي الدرجة الأولى    دورة: دجنبر 2005  

          مادة الامتحان: التربية وعلم النفس التربوي        مدة الإنجاز:3 ساعات             المعامل: 2


    نص الموضوع:
    تؤكد التوجيهات التربوية الحديثة على أهمية الانطلاق من فهم مميزات المرحلة النمائية للمتعلم واحترام طبيعته، وفي نفس الوقت العمل على تأمين فعاليته وانخراطه الدينامي في بناء المعرفة ومعرفة الفعل ومعرفة الكينونة، وذلك ضمن تخطيط هادف ينطلق من رصد الإمكانات وتحديد الحاجات.
    الأسئلة:
    1-
               أبرز أهم خصائص ومرتكزات التوجهات التربوية الحديثة. 15ن
    2-
               وضح كيف يمكن للمدرس مساعدة المتعلم على اكتشاف طاقاته واستثمارها بشكل إيجابي. 15ن
    3-
          كيف يمكن أن يساعد الانطلاق من تمثلات المتعلمين على تكييف الفعل التعليمي/ التعلمي وتوفير الجهد والزمن اللازمين للتعلم؟ 15ن
    4-
               ما هي المكونات الأساسية لهندسة الفعل التعليمي التي يضمن تحديدها درء الارتجال والارتكاز على الحدس؟ 15ن
    --قطاع التعليم المدرسي—
    المركز الوطني للامتحانات
    عناصر الإجابة:

    1-     تعتبر الإجابة صحيحة إذا تطرقالمترشح إلى المرتكزات الأساسية التي تعتمدها التربية الحديثة، ومنها: - فعالية المتعلم، دور المدرس المرشد والموجه، حرية التعلم، وجود الدافعية إلى التعلم، وشمولية التعليم لكل جوانب الشخصية....
     2-     يمكن في هذا الباب ذكر بعض الأساليب الكفيلة بجعل المتعلم يكتشف إمكانياته ومنها: تشجيع التعلم الذاتي، تشجيع المبادرات، منح الحرية، احترام وثيرة التعلم الخاصة، قبول الخطأ واستثماره، تعزيز الاتجاهات الإيجابية نحو الذات، سلك تقنيات تشجع على المبادرة...
     3-     الحديث عن أهمية الانطلاق من تمثلات التلاميذ في الدروس والأنشطة التعليمية.
    -
             الانطلاق من التمثلات يسمح بنوع من التقويم التشخيصي هو ما يكفل التعرف على حاجات التعلم وبالتالي تكييف عملية التعليم.
    -
             ربح الوقت والجهد وعدم إهدارهما.
    -
             تعتبر اإجابة جيدة إذا ما آثار الممتحن بعض التقنيات التي يمكن استعمالها في مجال سير التمثلات.
     4-     ينبغي الإشارة في الجواب إلى:
    -
             أهمية هندسة الفعل التعليمي.
    -
             المكونات الأساسية لهذه الهندسة، تحديد المدخلات ومنها الأهداف، صياغة المضامين، الطرائق والأدوات الديداكتيكية، التقويم والدعم.
    -
             الإشارة إلى نسقية الهندسة وتفاعل مكوناتها.


    تحليل ومناقشة نص تربوي الدرجة 2-السلم 10-2005

    السلم 10-2005

    الإمتحان المهني لولوج الدرجة الثانية من إطار أساتذة التعليم الابتدائي/السلم10

    مادةالاختبار : تحليل و مناقشة نص تربوي


    التربية وعلم النفس التربوي الدرجة 1-السلم 11-2004

    السلم 11-2004

    الامتحان المهني لولوج الدرجة1من إطار أساتذة  التعليم الابتدائي )السلم 11 (دورة دجنبر2004.

          المادة: اختبار في التربية وعلم النفس التربوي
    المدة: 3ساعات                                                                           المعامل : 3
    النص:
    مهما روعيت الجودة في بناء المناهج التربوية و إعداد الكتب المدرسية فان التعلمات المنشودة تبقى في النهاية رهينة بنوع التعامل المدرس مع هذه المناهج و الكتب و بقدرته على تكييفها لتلائم مستوى المتعلمين و حاجاتهم التربوية.

    الأسئلة :
    1.  حدد معنى الجودة في التربية ، و ضع بعض المؤشرات لضبطها.     5ن
    2. لماذا يطالب بان يكون تعامل المدرس مع المناهج التربوية و الكتب المدرسية مبنيا على الملائمة و التكيف؟ 5ن
    3. ماهي  الجوانب اللازم توفرها في تكوين المدرس ليكون هذا الأخير قادرا على القيام بدور الملائمة و التكييف ؟ 5ن
    4. أعط مثالا لوضعية تعلمية تبين من خلالها ضرورة تدخل المدرس من اجل التكييف و الملائمة؟5ن 


    التربية وعلم النفس التربوي الدرجة 2-السلم 10-2004

    السلم 10-2004


    الامتحان المهني لولوج الدرجة الثانية من إطار أساتذة التعليم الابتدائي (السلم10)دورة نونبر 2004

              مادة: التربية وعلم النفس التربوي                                 مدة الإنجاز: 3ساعتان

     نص الموضوع :

    تحليل ومناقشة نص تربوي الدرجة 2-السلم 10-2004

    السلم 10-2004


    الإمتحان المهني لولوج الدرجة الثا نية من التعليم الابتدائي (السلم10)

    دورة نونبر 2004.

           مادة الاختبار : تحليل ومناقشة نص تربوي.                                مدة الإنجاز:

    منهجية تدريس المواد الدرجة 1 - السلم 11 - 2003

    السلم 11 - 2003

     امتحان: ولوج إطار أساتذة التعليم الابتدائي من الدرجة الأولى

    - دورة: دجنبر 2003
    - مادة الامتحان: منهجية تدريس المواد المقررة بالمدرسة الابتدائية
    - مدة الإنجاز: ساعتان - المعامل: 2

    إلى الأعلى